منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 247496
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 6916
نتشرف بتسجيلكم معناثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 654634 ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 654634 ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 654634
أخوانكم ادارة المنتدى ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 159863
[/
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 247496
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 6916
نتشرف بتسجيلكم معناثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 654634 ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 654634 ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 654634
أخوانكم ادارة المنتدى ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 159863
[/
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
القناة الثانية المصريةقناة الحياة بث مباشرقناة دريم 2 بث مباشرقناة الجزيرة مباشرالنيل الاخباريةقناة الرحمة الفضائيةقناة النيل الرياضية سبورتقناة سي بي سي بث مباشرقناة BBCناشونال جيوجرافيكقناة العربية بث مباشرالجزيرة مباشر مصرقناة الجزيرة الاخباريةالقناة الاولي المصريةقناة وصال بث مباشرأون تي في ONTV مباشرالجزيرة الرياضية بث مباشرالفضائية المصريةقناة العفاسياذاعة القران الكريم من القاهرةقناة اليوم بث مباشر
  
إحصائيات المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2020 9:27 am من طرف salama

» برنامج حساب الساعات الضائعة للاستاذ
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2020 4:51 pm من طرف salama

» قرص الرياضيات رابعة متوسط
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2019 2:51 pm من طرف Souaad

» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في العلوم
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2018 2:05 pm من طرف زهرة العلا

» جميع المواضيع المقترحة مع الاجوبة لشهادة التعليم المتوسط
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2018 1:56 pm من طرف زهرة العلا

» الوافي في العلوم الإسلامية الأولى ثانوي كتاب خارجي شامل لجميع الدروس و الملخصات...مجاناً
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2018 1:57 pm من طرف boualemou

»  نماذج لشهادة التعليم المتوسط من فرنسا
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:08 pm من طرف youcef123

» قرص تحضير شهادة المتوسط
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:06 pm من طرف youcef123

» المواضيع المقترحة في الرياضيات
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:04 pm من طرف youcef123

» نمادج كثيرة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات مرفقة بالحلول
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:03 pm من طرف youcef123

» قرص النجاح في شهادة التعليم المتوسط
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 1:56 pm من طرف youcef123

» اختبارات الفصل الأول السنة الرابعة متوسط لمادة الرياضيات
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 1:55 pm من طرف youcef123

» قرص اللغة الأنجليزية رابعة متوسط
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:18 am من طرف youcef123

»  أسطوانة خاصة بمادة علوم الطبيعة و الحياة السنة الرابعة متوسط
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:11 am من طرف youcef123

»  افضل طريقة للمراجعة .. لتلاميذ سنة رابعة متوسط 4am
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:01 am من طرف youcef123

» برنامج اكسل لعمل كشوف النقاط للطور المتوسط جميل جدا وسهل
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 02, 2018 7:36 pm من طرف salama

» مجموعة اختبارات للسنة الثانية متوسط (في مختلف المواد )
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 19, 2017 2:25 am من طرف نريمان

»  العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 4:48 am من طرف LOUNI

» اختبار الثاني اللغة العربية -السنة الثالثة
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 4:37 am من طرف LOUNI

» جميع كتب السنة الرابعة ابتدائي للتحميل بصيغة pdf
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 5:11 am من طرف hocine2001

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التوقيت
>

 

 ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salama
المديرالعام
المديرالعام
salama


رقم العضوية : 1
الجنس : ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال Male10
مزاجي : ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال 3ady1011
مهنتي : ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال Cook1010
دولتي : ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال Ouoooo10
نقاط : 3935
العمر : 42
تاريخ الميلاد : 05/06/1982
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 1292
الموقع : https://ferdjioua-51.own0.com

ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال   ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 7:10 pm

ثمانون مبدأً
نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال

بقلم د. عبد المجيد البيانوني




1 ـ علينا أن نعلّم أبناءنا حقائق الإيمان، كما نعلّمهم أركانه .

2 ـ تعلّق القلب بالله تعالى، واللجوء إليه في كلّ حال، مع الأخذ بالأسباب
المطلوبة: من أعظم حقائق الإيمان وثمراته، التي ينبغي أن تغرس في نفس الطفل
والناشئ منذ الصغر .

3 ـ التربية العَمليّة خير ما يعمّق حقائق الإيمان في النفوس، وهي تختزن في
نفوس الأطفال، ثمّ يكون التعامل بها في أوقاتها المناسبة .

4 ـ صحبة الطفل للكبير لا تنفكّ عن فائدةٍ تربويّة، فعلينا ألاّ نحجب
أبناءنا عن صحبتنا وصحبة الكبار .

5 ـ لا غنى للصغار عن وقوف الكبار بجانبهم عند الشدائد، فمنهم يتعلّمون،
وبهديهم يقتدون .

6 ـ مشاعر الأمومة في الإسلام محترمة مقدّسة.؟! فعلى الأمّهات الفاضلات أن
يوظّفن مشاعرهنّ، وعواطف البنوّة نحوهنّ لغرس مبادئ الحقّ والتمسّك بها،
وَحبّ الخير وفعله.؟ !

7 ـ الدفاع عن الإسلام، والغيرة عليه وحفظ حرماته، لا يبرّر العدوان على
مشاعر الأمومة والطفولة، ولا يقرّ الإساءة إليها .

8 ـ الدعاء باب عظيم لإصلاح الأولاد، وحسن توجيههم .

9 ـ الدعاء على الأولاد فتنة وبلاء، وإفساد وإيذاء، وربّما جرّ الإنسان
الشرّ بدعائه على نفسه وولده، ثمّ يندم ويتحسّر، ولات ساعة مندم .!

10 ـ الدعاء للطفل من مظاهر الإحسان في تربيته، والدعاء له بظهر الغيب لا
يغني عن الدعاء له أمامه .

11 ـ الدعاء للطفل، أو الناشئ أمامه يرفع همّته، ويشحذ عزيمته، ويحمله على
التوجّه إلى تحقيق ما يدعى له به .

12 ـ دعاء الكبار للصغار بخيري الدنيا والآخرة من أعظم أسباب السعادة
والفلاح .

13 ـ على الوالدين أن يطلبوا الدعاء لأولادهم من أهل الصلاح والتقوى،
ويعلّموا أطفالهم ذلك .

14 ـ على المؤمن أَن يعوّد لسانَه: الدعاء بالبركة، فأنّها نماء وحسن
عاقبة، وهي أهمّ ما يكرم الله به عبَاده من النعم .

15 ـ ينبغي المسح على رأس الطفل والدعاء له، قبل تعليمه وتوجيهه، والدعاء
له من وسائل التربيةِ الروحيّة، لغرس معاني الذكاء الروحيّ وحقائقه .

16 ـ التواصل الجسديّ بين المربّي وطفله من مظاهر الرحمة وحسن الرعاية.

17 ـ التماس البركة من الله تعالى بتقديم المولود إلى الرجل الصالح،
ليسمّيه ويحنّكه، ويدعو له.

18 ـ العقيقة سنّة، وهي من حقّ المولود على والده، ويُسنّ أن تُذبحَ يوم
السابع، ويحلق رأس المولود ويسمّى.

19 ـ قرب المربّي يعني الحبّ والنفع بكلّ خير.. فكيف بقرب الوالد
والوالدة.. والبعد يعني الجفوة والجهل .. ولا تربية مع الجهل .!

20 ـ إخبار الأطفال بمحبّة الكبار لهم، له أثر كبير في تربيتهم وتوجيههم .

21 ـ كما تُكلّفُ الأمَّة أن تقتديَ بنبيّها صلى الله عليه وسلم في صلاتهِ
وعباداته، فهي تُكلّفُ أن تقتديَ به صلى الله عليه وسلم في حبّه للأَطفال،
وحسن تعامله معهم، وسائر شئونه

. 22 ـ دخول الأطفال إلى المسجد مع آبائهم وأمّهاتهم، ولو كانوا غير
مميّزين، إذا أمن من تلويثهم لهُ، من خير الوسائل المعينة على تربيتهم،
وغرس معاني الخير في نفوسهم .

23 ـ توجيه الطفل إلى لزوم الأدب في المسجد، ومَا فيه من عظيم الأجر
والمثوبة .

24 ـ من فقه المربّي في الدينِ أن يوازن بين المصالح والمفاسد، فيرجّح
المصلحة الأكبر، ويدفع المفسدة الأكبر، فما كلّ ما كان خيراً في حال، هو
خير في جميع الأحوَال .

25 ـ الرحمة بالأطفَال عاطفة إنسانيّة سامية، يكرم الله بها من أحبّ من
عباده .

26 ـ من عظمة الكبير وفضله وكماله: أن يرحم الأطفال، ويحسن التعامل معهم

27 ـ رحمة الصغار والضعفاء باب لاستنزال رحمة الله تعالى وفضله على عباده

28 ـ سلوك المربّي الفاضل ومواقفه مع أطفاله، مَصدر تربية عمليّة، وخير
عظيم لكلّ مَن حوله .

29 ـ ممازحة الطفل، والصبيّ الصغير من حقوق الأطفال التي لا ينبغي أن
يستهان بها .

30 ـ اللغة ذات الجرس الطفوليّ، التي فيها المداعبة والتلطّف خير مفتاح
للدخول إلى قلوب الأطفال والتأثير فيهم .

31 ـ مداعبة الأطفال وممازحتهم من خير ما يحبّبهم بالكبار، ويقرّبهم منهم،
ويهيّئهم للتكيّف الاجتماعيّ المنَاسب، فمزاح المربّي يحقّق مقاصد مشروعة
مفيدة .

32 ـ الطفل أهل لتحمّل العلم والرواية منذ سنّ مبكّر، فلا تستهن بقدراته .

33 ـ على المربّي أن يعتني بأولاده منذ الطفولة، فما يكون في مرحلة
الطفولة ـ غالباً ـ يطبع شخصيّة الإنسان، ويخطّ مستقبل حياته .

34 ـ ما يلقى إلى الطفل في سنّ الطفولة يرسخ في نفسه ويثبت، ويصبح عادة له
لا يتخلّى عنها .

35 ـ في الأطفال طاقة عظيمة، لو وجّهت إلى الخيرِ ومعالي الأمور لأثمرت
أطيب الثمرات في أقصرِ مدّةٍ بإذن الله .

36 ـ على المرَبّي أن يوجّه الطفل برفقٍ من خلال أخطائه، ولا ينبغي أن
يتغاضى عنها بدون حكمة ظاهرة .

37 ـ ذكر اللهِ تعالى قَبل البَدء بالطَعَام والشراب وفي كلّ شأن، من أهمّ
ما ينبغي أن يراعى في تربية الأطْفال وتأديبهم.

38 ـ من الأدَب مع الكبار ألاّ يَأكلَ مَن بحضرَتهم قَبْلَهم، فقد يكُونُ
لهم من الرأي والتوجيه ما لا يُدرَكُ بسبقهم .

39 ـ سنُّ السابعَة هو سنُّ التمييز بين الخير والشرّ، والحسَن والقبيح،
وأمر الناشئ بالصلاة منذ هذا السنّ إنَّمَا هو للتَحبيب بالعبَادة والترغيب
بها، وللتعْويد عليها، فينبغي أن يؤمرَ بِرفقٍ، ويذكّر بتحبيب وترغيب،
فإنّه غير مكلّف بعد .

40 ـ ثلاث سنواتٍ مدَّة كافية لتدريبِ الطْفل علَى العبادة، وتحَبيبه بها،
وإذا لم يتحقَّق ذلك فيعني أنّ الخلل وَاقع من المربّي غالباً: من طريقته
وأسلوبه، أو إهماله وتقصيرِه.. وَفِي هذا السنّ فرصة للتداركِ، ولو بالضربِ
غيرِ المبرّح، فهذَا خيْر من تمرُّد الناشئ وانحرافه بعد ذلك .

41 ـ من أهمّ حكم التفريق بين الأطفال فِي المَضَاجِعِ: تربيَة الذكور على
العفّة والرجولة، والإناث على الحياءِ والأدب .

42 ـ لتربية البنات في الإسلامِ خصوصيَّة ومزيّة، نظراً لأهمّيّة المرأة في
المجتمع، وعظم المسئوليّة التي تناط بها .

43 ـ خير ما يعدُ به المربّي الطفلَ جَنَّةُ اللهِ تعالى ورِضوانه، وما
أكثر النصوص في الكتاب والسنّة التي تَعِدُ المؤمنين المتّقين بذلكَ،
فَعَلى المرَبّي ألاّ يُغفِل هذَا الأمْر من منهَجه وأسلوبِه، فيقصر
المثوبة والجزاء على الحظوظ الدنيويّة العاجلة .

44 ـ الإسلام يشجّع على الإكثار من النسل الصالح، لما فيه من قوّة الدين
وأهله، وعمارة الأرض بدين الله ومَنهجه .

45 ـ يُقدّم الأطفال والضعفاء على الأقويَاء والكبار في بذل الطعام
والمشتهيات، رحمةً بهم، والتماساً لبركة الله تعالى في الأطعمة والأرزاق،
واستدراراً لفَضله على عبَاده، وتيمّناً بدوام نعمَته سبحانه، لأنّ الأطفال
لا أوزار عليهم ولا تبعاتٍ.

46 ـ العْدلُ بَيْنَ الأَوْلادِ من أهمّ ما يؤلّف بين قلوبهم ويحفظهم من
الفرقة والاختلاف، وهو عنوَان شخصيّةِ المسلم، وأظهر صفاته وخلاله.

47 ـ ما أكثر ما يقع الظلم على الضعفة والمساكين، والظلم مرتعه وخيمُ، وعند
الله تبلى السرائر، وتجتمع الخصوم، فيعلو الحقّ وأهله، ويكشف عوار الباطل،
ويهتك ستره. وعلى المؤمن أنْ يدافع عن حقّ الضعفاء، كالطفل والمرأة، وينهى
عن ظلمهم، وألاّ يشهد على جورٍ يوقع عليهم، أو يكون شريكاً فيه، فذلك أدنى
الدرجات في نصرتهم.

48 ـ لا عذر للمربّي بالظلم للطفل أو الناشئ، والأخذ بالشدّة في تربيته
بغير حقّ، فالرفق ما جعل في شيءٍ إلاّ زانه، وما نزع من شيءٍ إلاّ شانه .

49 ـ يتأكّدُ كفّ الأطفال عن اللعب أوّل الليل، لحفظهم من شرّ الشياطين
وأذاهم، ومَا قد يتعرّض له الأطفال هذه الساعة من الشرّ والأذى قد لا تزول
آثاره إلى آخرِ العمر.

50 ـ تعويذ الأطفالِ من شرّ الشياطين، وتعويدهم التعوّذ بالله تعالى من كلّ
شَرّ، من أعظم حقائق الإيمان بالله تعالى، وخير ما يحفظهم من شرِّ
الشياطين أن يعتادوا ذكر الله تعالى في جميع أحوَالهم.

51 ـ من السنّة السلام على الصبيان، ولو كانوا يلعبون، ما دام اللعب
مباحاً.

52 ـ سلام الكبار على الصبيان تعليماً لهم لآداب الإسلام وفضائله، والأصل
أنّ الصغير يبتدئ الكبير بالسلام، وفي السلام على الصبيان إشعار لهم
بكيانهم، وتقدير الكبار لهم، ورفع لهممهم أن يتّصلوا بالكبار، ويقتدوا بهم.

53 ـ تربية الأطفال على حفظ السرّ، ولو عن أقرب الناس إليهم، من أهمّ ما
يغرس فيهم من أخلاق ومبادئ.

54 ـ الدفاع عن الطفل المخطئ، والتماس العذر له، من حكمة المربيّ، وبعد
نظره، وسعة صدره .

55 ـ جواز الاحتجاج بالقدر بعد وقوعه، لالتماس العذر للمخطئ بغير تعمّد.

56 ـ حسن التعامل معَ الأطفال يرسخ في ذاكرتهم، ويكون له أبلغ الأثر في
سلامة شخصيّتهم، وحسن نموّهم، ومن أهمّ مظاهره: الاحترام والتقدير، وعدم
الاستهانة أو الاستصغار.

57 ـ لا تستصغر طفلك أو تلميذك.. فربّما فاق طفل اليوم والديه وأستاذه في
الغد القريب، والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء وكيف يشاء.

58 ـ الرفق في مُعاملَةِ الأطفالِ والخدم من أهمّ آداب الإسلام ومبادئه،
وممّا يدلّ على سماحة الإنسان وحسن خلقه.

59 ـ رحْمةُ النبيّ صلى الله عليه وسلم بالضعفاء والخدم، ووصيّته بهم،
واهتمامه بحسن معاملتهم، ممّا لا خصوص فيه ولا استثناء.

60 ـ كفالَة الأيتام وحسن رعايتهم من مظاهر اجتماع كلمة الأمّة، وتآلفها
وتراحمها، وأعظم بشرى لكافل اليتيم أنّه يكون مع النبيّ صلى الله عليه وسلم
في الجنّة.

61 ـ مشروعيّة المسح على رأس الصبيّ اليتيم بخاصّة، والدعاء له.

62 ـ كرامة الطفل وحسن نشأته كرامة لوالديه. فلنكرم أنفسنا بحسن الرعاية
لأطفالنا.

63 ـ ربّما كان للعمل القليل في رعاية الطفولة مثوبة كبرى من فضل الله
ورحمته، ونيل رضوانه وجنّته، وذلكَ لما يترتّب عليها من النشأة السويّةِ
والآثار الطيّبة.

64 ـ جلوس الأطفال مع الكبار في صدر المجلس أدعى إلى سموّ هممهم، وتفتّح
مواهبهم.

65 ـ تَشجيع الأطفال على المشاركة في الحديث معَ الكبار، والإجابة عَنْ
أسئلتِهِم، وعندما تشجّع الطفولَة الطموحة تأخذ أحسن أبعادها، وترقى أعلى
مدى لها.

66 ـ الأيمن في صدر المجلس أحقّ بالضيافة ولوْ كان طفلاً صغيراً.

67 ـ ضرب الأمثال للأطفال في التعليم خير ما يوضِّح الحقائق، ويقرّب
المعَاني إلى الأذهان، ويجلّيها.

68 ـ لا حرجَ على الإنسان أن يحبَّ لأبنَائه التفوّق، والتقدّم على
الأقران.

69 ـ أهل العمل بالقرآن هم أهل الفضل والتقدّم على الناس في الدنيا
والآخرَة، ولو كانوا أطفالاً.

70 ـ حاجَة الطفل في صغره إلى الحنوّ والرحمَة، والحنوّ على الطفل من صفات
الأمّ الحسيْبة الكريمة.

71 ـ لا حرجَ في شكوى الطفل إلى المعلّم والكبير، ليُعَلّمَه ويوجّهَه
ويؤدّبَه، وعلى المربّي أن يسأله عن سبب فعله، قبلَ أَن يعاتبَه أو يوجّه
إليه أيّة ملاحظة.

72 ـ الصدق في الأقوال والأفعال والأحوال، ومع جميع الناس، من أعظم حقائق
المنهج الإسلاميّ، حتّى مع الأطفال، وعندما يكذب المربّي عليهم، فإنّه
يعلّمهم الكذب من حيث لا يدري، كما أنّ الكذب لا يخفى عليهم أمره في أكثر
الأحيان.

73 ـ على الوالدين والمربّين أن يكونوا قدوة حسنة لأولادهم في كلّ شأن، فلا
قيمة للمبادئ إن لم تترجم إلى سلوكٍ عمليّ. وما أكثرَ ما يستهتر الوالدان
والمربّون بالكذب معَ الطفل وَأمَامه.! ثمّ يطالبونَه بالبُعد عن الكذب في
سلوكه، فكيفَ تنجح تربيتهم بذلك، أو تثمر.؟ .

74 ـ مشروعيّة منعِ الناشئ بالقوّة عَن رفاق السوء، وأهل الشرّ والبدعة،
خوفاً على دينه ومستقبل حياته، ولو أدّى ذلك إلى حبسِه في البيت والتضييق
عليه.

75 ـ على الكبير أن يرفق بالأطفال، حتّى ولو بالوا على ثيابه، أو في حجره،
وقد ثبت أنّ قطع البوْل فيه ضرر بَالغ على صحّة الإنسان .

76 ـ الثنَاء على الطفل بما فيه دونِ مبالغةٍ، مدعاة له لرفْع همّته، وحرصه
على الازْدياد من الخير.
77 ـ تعليم الأطفال للقرآن سبَب لرفع البلاء عن أهل الأرض.

78 ـ السلام على الأطفال سنّة كريمة، فيها تربية وحسن رعاية، وقد كان كثير
من السلف يسلّمون على أطفال كتاتيب القرآن، ويطلبون منهم الدعاء.

79 ـ التسمية الحسنة للطفل باب من أبواب نجابته، وتألّق شخصيّته، وحسن
مستقبله .

80 ـ المثل الأعلى للطفل خير ما يرفع همّته، ويشحذ عزيمته، ويحفظه من سفساف
الأخلاق، وصحبة السفلة من الناس .



وصلّى الله وسلّم وبارك على عبده ونبيّه
سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين
والحمد لله ربّ العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ferdjioua-51.own0.com
 
ثمانون مبدأً نبويّاً في فنّ التعامل مع الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التعامل مع الطفل
» فن التعامل مع الطفل السكري
» صرير الأسنان عند الأطفال...
» فقدان الوعي عند الأطفال
» عادات خاطئة عند الأطفال ... وطريقة معالجتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي :: الاقســـام الاسـريـة و الاجـتـمـاعـيـة :: منتدى قضايا حواء :: الامومة والطفولة - فن التعامل مع الطفل-
انتقل الى: