salama المديرالعام
رقم العضوية : 1 الجنس : مزاجي : مهنتي : دولتي : نقاط : 3935 العمر : 42 تاريخ الميلاد : 05/06/1982 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 عدد المساهمات : 1292 الموقع : https://ferdjioua-51.own0.com
| موضوع: مناهج السنة الرابعة ابتدائي الخميس سبتمبر 15, 2011 8:23 am | |
| مناهج السنة الرابعة ابتدائي جميع المناهج الخاصة بالسنة الرابعة إبتدائي في جميع المواد متتالية في الردود
السنة 4 من التعليم الابتدائي
الفهرس
تقديم المـادة
| الأهداف العامة لمادة التربية الموسيقية وتأثيرها في تكوين شخصية الطفل
| الكفاءات المستعرضة
| الكفاءات الختامية
| جدول01
| جدول02
| عملية التقييم
| الوسائل التعليمية والنشاطات اللاصفية
| تقديم المادة :
إنّ الهدف الذي تسعى إليه مادة التربية الموسيقية بدءا من مرحلة رياض الأطفال، هو تنشئة جيل يتذوق الموسيقى الوطنية والعالمية، وذلك عن طريق تزويده بقدر معلوم من الثقافة الموسيقية قراءة وكتابة واستماعا مستهدفين في ذلك تربية الذوق والسمو بالعواطف، وقد لا نبالغ إذا قلنا أن التربية الموسيقية تشترك وتساهم في جميع النواحي العملية التعليمية التعلمية، والتي من شأنها تسهل في ربط الملكات وكل الفعاليات الجمالية الإبداعية.
إنّ طبيعة مادة التربية الموسيقية تجعلها مؤثرة في إطار التنسيق والانسجام العمودي داخل المادة نفسها وتحقيق التكاملية الأفقية مع المواد الأخرى كما تساهم في تدريب المتعلم على تركيز انتباهه بفضل ما يؤديه من أغاني تربوية، وما يصاحبها من تمارين إيقاعية ولحنية، يؤديها المتعلم في جو من السرور والفرح إلى جانب ما يستمع إليه من ألحان حية أو مسجلة تناسب مداركه وتستهدف اكتشاف مكونات الموسيقى حتى يكتسب الإصغاء الواعي.
المتعلم، كائن اجتماعي بطبعه في حاجة ماسة للاتصال بالآخرين، والموسيقى هي الوسيلة التي تهيئه ليشارك الآخرين في شعورهم والتعبير عما يجول في نفسه من عواطف، كما هي من أهم العوامل التي تنمي شخصيته وتروي حاجته للجمال.
للتربية الموسيقية مميزات وخصوصيات حيث أنها اللغة التعبيرية الأقرب إلى عالم المتعلم في مجالاتها الثلاث، المعرفي والوجداني والحس حركي، والتي من خلالها نسعى إلى تغيير سلوك المتعلم وفق غايات المجتمع، وإعداد الفرد للحياة وتهيئة الظروف للإبداع في وسط مناخ اجتماعي يرعى ويساعد المواهب على اكتشاف ميولا تهم وتثقيفهم مع إيقاظ الحس الجمالي ليتمكنوا من المساهمة في الحياة الثقافية.
وتعتبر التربية الموسيقية في المرحلة الابتدائية من أهم الأنشطة التي ينبغي على المربين التركيز عليها، لكونها أداة اتصال وتواصل وتعبير ...
الأهداف العامة للمادة :
تمثل الموسيقى جزءا من التربية الفنية التي تهدف إلى السمو بالمستوى الإنساني للفرد ولاشك أن العلاقة وثيقة بين التربية والموسيقى، بحيث تلعب دورا هاما في بناء شخصية الطفل، وهذا لأن مفاهيمها تعتمد كثيرا على الأساليب التربوية لتحقيق هذا الهدف.
أهداف التربية الموسيقية في السنة الرابعة ابتدائية :
1- ��أهداف تربوية :
* تكوين المواطن الصالح.
* الاهتمام بتكامل الطفل جسميا، وعقليا، ونفسيا، وعاطفيا.
* تنمية الوعي الاجتماعي والديني والخلقي في نفسية الطفل.
* بث روح الجماعة مع الشعور بأهمية الفرد، ومعرفة الحقوق والواجبات.
* تعويد الطفل على التفكير المنطقي المنظم.
* خدمة المواد الدراسية، وتحبيب الطفل لها.
* تعريف الطفل بالعالم الخارجي المحيط به.
* تصريف الطاقات الزائدة لدى الطفل بواسطة التعبير عن نفسه.
* استغلال الموسيقى كهواية مثمرة في وقت الفراغ.
* غرس الحس الجمالي لدى الطفل.
* التغلب على صعوبات النطق والتلفظ.
2- أهداف فنـية :
* تنمية الإدراك الحسي لدى الطفل.
* تنمية الحاسة السمعية.
* تنمية الذوق الموسيقي السليم المبني على الفهم والإدراك.
* تعريف الطفل بعناصر اللغة الموسيقية بطريقة مبسطة (قراءة وكتابة وأداء).
* تعويد الطفل على آداب الاستماع وتقاليده.
* الارتفاع بمستوى الوعي الموسيقي للمساهمة في تطوير الموسيقى والمحافظة على أصالتها.
أثر التربية الموسيقية في تكوين شخصية الطفل
1- �تنمية النواحي الجسمية (الحس حركية) :
* تدريب الأذن على التمييز بين الأصوات.
* تنمية التآزر الحركي والعضلي (الانسجام في الأداء الحركي)، مما يحدث التوافق في النشاط الجسمي.
* إكساب الطفل مجموعة من المهارات الحركية نذكر منها:
* الغناء (التحكم في عملية التنفس وفي الصوت ومخارج الألفاظ).
* التحكم في الإيقاع الحركي.
* مهارات تقنية في العزف على آلات بسيطة.
2- تنمية القدرات العقلية :
* تنمية الإدراك الحسي: -تنمية القدرة على الملاحظة -توسيع دائرة المعلومات.
3- �تنمية القدرات المزاجية والانفعالية :
* تكوين ميول فنية لدى الطفل : - التحكم في الانفعالات وتخفيف حدة التوتر.
�
4- �تنمية العلاقات الاجتماعية :
* توحيد ميول وأهداف الجماعات : -غرس الروح الوطنية -تنمية التفاهم بين شعوب العالم -الترفيه عن الطفل بطريقة هادفة لقضاء وقت الفراغ لتجنب الانحراف.
�
الكفاءات المستعرضة :
* تكوين المواطن الصالح.
* تنمية الوعي الاجتماعي والديني والخلقي في نفسية الطفل.
* غرس الروح الوطنية وحب الوطن وربط الطفل بالبيئة.
* تعويد الطفل على التفكير المنطقي المنظم.
* خدمة المواد الدراسية، وتحبيب الطفل لها.
* التغلب على صعوبات النطق والتلفظ.
* تعويد الطفل على آداب الاستماع وتقاليده. ��� ملاحظة :
إن الحجم الساعي المقرر للمادة هو ساعة أسبوعيا، ويوزع البرنامج خلال السنة الدراسية إلى وحدات وحصص وفقا للمرجعية العامة المقررة من طرف وزارة التربية الوطنية.
نظرا لطبيعة المادة من ناحية، وكون حصة التربية الموسيقية حصة شاملة (تشمل مجالات متنوعة تخدم مجالات مختلفة وقارة في نفس الوقت) من ناحية أخرى، يتحتم علينا صياغة كفاءة ختامية خاصة بكل مجال من المجالات المكونة لها وهي: التذوق الموسيقي، القواعد الموسيقية، الأغنية التربوية
الكفـاءة الختامية المنتظرة في نهاية السنة الرابعة ابتدائي :
(ملمحالتخرج)
أن يكون التلميذ قادرا على أن :
1- يميز بعض التشكيلات الموسيقية الآلية انطلاقا من الاستماع, ويعبير عن مضمون القصة الموسيقية برسومات حرة.
2- يتفتح على عالم الصوت, ويوظف عناصر اللغة الموسيقية في أداء وإنتاج جمل موسيقية بسيطة.
3- يحسن استخدام حنجرته ويطور إمكانياته الغنائية من خلال أدائه لمجموعة من الأغاني التربوية.
جدول 01 :
| | | | | معايير التقويم
| |
- يميز بعض التشكيلات الموسيقية الآلية انطلاقا من الاستماع, ويعبر عن مضمون القصة الموسيقية برسومات حرة.
مؤشرات الكفاءة :
- أن يميز المتعلم الفرقة الموسيقية من حيث تشكيلتها ودورها.
- أن يربط المتعلم العلاقة بين صوت الآلة وصورتها انطلاقا من الاستماع.
- أن يرسم المتعلم رسما يعبر به عن موضوع القصة.
|
- التعـرف على تكوين الفرقة الموسيقية.�����������������������
- تصنيف الآلات الموسيقية من حيث عائلتها وشكلها وطابعها الصوتي ودورها في الفرقة الموسيقية.
- التعـرف على القصـة الموسيقية.
|
- الفرقة الموسيقية
� (العربية�العالمية).
- عائلة :
- الآلات الإيقاعية
- الآلات النفخية
- الآلات الوترية
|
- الاستماع، استعمال الصور.
- الإستماع، التحليل، استعمال الصور.
�
|
.التصنيف
.التسمية
.الترتيب
.التمييز
.الرسم�����
| | | | | | معايير التقويم
| | - يتفتح على عالم الصوت, ويوظف عناصر اللغة الموسيقية في أداء وإنتاج جمل موسيقية بسيطة.
مؤشرات الكفاءة :
- أن يميز المتعلم بين النغمات من حيث الحدة والغلظة.
- أن يبتكر المتعلم جملة موسيقية تشمل عناصر الكتابة الموسيقية المكتسبة.
| - التعـرف علـى الكتابـة الموسيقية تدوينا وأداء.������������������������������������������������������������������������������������������������������
| - الكتابة الموسيقية (الرمـوز الموسيقية والنغمات).
| - رسم الرموز فكها و أداء النغمــات الموسيقية.
| .التدوين
.القراءة
.الإملاء
.الأداء
.ضبط
�إيقاع
| | - يحسن استخدام حنجرته و يطور إمكانياته الغنائية من خلال أدائه لمجموعة من الأغاني التربوية.
مؤشرات الكفاءة : أداء مجموعة من الأغاني التربوية المختارة أداء سليما و معبرا.�
������������������������������������
| - أداء مجموعة من الأغاني التربوية.�����������������������������������������������
| - مجموعة من الأغاني التربوية.
| - الغنـاء الجماعي والفـردي بطريقـة التلقين.
| .الأداء السليم
| المحتويات | | | | | - مبدأ التصويت في الآلات الإيقاعية : - عائلة الآلات الإيقاعية- آلة (الدف الصغير).
- مبدأ التصويت في الآلات النفخية : - عائلة الآلات النفخية-آلة الناي.- الترومبيت.
- مبدأ التصويت في الآلات الوترية : - عائلة الآلات الوترية - آلة القيثارة - آلة الكمان - آلة البيانو.
| - مفهوم الفرقة الموسيقية.
- الفرقة الموسيقية العربية.
- لفرقة الموسيقية العالمية.
| القصة الموسيقية
- مهرجان الحيوانات
- بيتر والذئب.
- دموع البلبل.
| القواعد الموسيقية
| اللوحة الإيقاعية :
- الخلايا الإيقاعية المدروسة في السنوات1 و2 و3 (الرموز البسيطة)
- الرموز الموسيقية ( q ) السوداء.- (� ) - البيضاء� h - ذات السن e .
- إيقاع الوحدة البسيطة.
| - الكتابة الموسيقية :
- الموسيقى كلغة.
- عناصر الكتابة الموسيقية : - المدرج الموسيقي- مفتاح صول & + نغمة صول -الخط الإضافي الأول السفلي، نغمة "دو"
- الحقل والحاجز - المقياس الثنائي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- الزمن القوي والزمن الضعيف� -� نغمة "مي".
- الرباط الزمي� - إشارة الإعادة.
| | - تختار مجموعة من الأغاني التربوية من الباقة المقترحة من المجموعة المتخصصة أو من رصيد المعلم (سواء من الأغاني التربوية المتداولة أو من ابتكاراته وإبداعه).
| عملية التقييم :
التقييم التشخيصي :
يكون هذا التقييم في بداية السنة الدراسية، أو قبل البدء في دراسة مجال موسيقي جديد أو وحدة تعليمية بغية التعرف على قدرات وكفاءات التلاميذ ومستواهم ورصيدهم من الثقافة الموسيقية واستعداداتهم وذلك قصد تحديد الخبرات والمهارات اللازمة تنميتها.
التقييم التكويني :
ويكون هذا التقييم أثناء ممارسة التلاميذ الخبرات الموسيقية، على ضوء ما يتضح من نتائج هذا التقييم فإن المعلم يستطيع أن يتعرف على مواطن الضعف والقوة ومعالجتها، وعملية التقييم في التربية الموسيقية تشمل جميع المجالات التي تتكون منها الحصة انطلاقا من كفاءات التلاميذ المكتسبة، بحيث سيصبح تلميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي قادرا على :
�
* التمييز بين الطابع الصوتي لبعض الآلات الموسيقية المقررة.
* التعرف على معايير الصوت.
* مسايرة نبض منتظم.
* قراءة وكتابة الرموز الخاصة باللغة الموسيقية.
* ابتكار تراكيب إيقاعية من خلال تقطيع كلمات إلى مقاطع لفظي.
* استعمال كلمات من رصيده اللغوي.
* التحكم في صوته من خلال الأداء والإنشاد.
* أداء مجموعة من الأغاني التربوية مع مراعاة صحة مخارج الأصوات والحروف.
* التوظيف الفردي لكل العناصر والمهارات المكتسبة أثناء عملية التعلم.
يتم التقييم بالطريقتين الشفهية والكتابية في المجالات الآتية:
1- الطريقة الشفهية :
* أداء لمجموعة من الأصوات الموسيقية والأغاني التربوية (توخي الدقة, التحكم في الصوت ومخارج الحروف).
* مسايرة نبض منتظم (توخي الانتظام واحترام النبض).
* قراءة الرموز الخاصة باللغة الموسيقية.
* تمييز الطابع الصوتي للآلات الموسيقية المقررة (انطلاقا من الاستماع).
* التعرف علي معايير الصوت (صوت طويل, قصير, مرتفع, منخفض، قوي, ضعيف, مميز) عن طريق الإملاء الشفهي.
* ابتكار لتراكيب إيقاعية وفقا لمقاطع لفظية.
2- الطريقة الكتابية :
* كتابة لبعض الرموز البسيطة الخاصة باللغة الموسيقية (عن طريق المحاكاة أو عن طريق الإملاء باستعمال وسيلة لامارتينيار).
* التعرف علي مصادر أصوات الطبيعة والبيئة المحيطة (إملاء من خلال الاستماع وسيلة لامارتينيار).
* تمييز الطابع الصوتي للآلات الموسيقية المقررة (تقديم نماذج عن طريق إملاء من خلال الاستماع وسيلة لامارتينيار).
������������� ���
التقييم التحصيلي :
يقترح في هذا المجال الاقتصار على الاختبار الفصلي فقط، على أن تدمج عملية التقييم ضمن النشاط اليومي في القسم نظرا لطبيعة المادة.
شبكة لوضعيات تقييمية :
| | سلوك المتعلم (المجهود، التركيز، المشاركة ...) | - المتعلم يبذل جهد من أجل التعلم فيقيم :
| جيد
| متوسط
| ضعيف
| | - عن طريق الاستماع يتم تقييم مكتسبات المتعلم في :
1- �التمييز بين الفرق الموسيقية من حيث تشكيلتها ودورها.
2- �التمييز بين الآلات الموسيقية.
| | - عن طريق الإيقاع يتم تقييم المتعلم بأدائه لمجموعة تمرينات تحتوي على الأشكال الإيقاعية المدروسة وذلك اعتمادا على :
� ��انتظام النبضات في أداء خط إيقاعي.
� ��ضبط الإيقاع.
� �الإملاء والقراءة.
� ��التحكم في سرعة الحركة.
|
| � ��يكون الأداء الصوتي للمتعلم سليماً (Intonation Juste).
� ��الجمل اللحنية صحيحة.
� ��تقنية الصوت مناسبة لنوع الغناء.
� ��الأداء التعبيري ملائم (Les nuances).
� ��نطق الكلمات والحروف بطريقة سليمة.
| �������������������������������������������������جدولخـاصبالوسائلالتعليمية: | | | - صور إيضاحية كبيرة الحجم للآلات المقرر تدريسها.����������� - مسجلة + أشرطـة سمعية.
| | - قصاصات تشمل العلامات الزمنية والخلايا الإيقاعية.
| | - مسجلة + شريط سمعي خاص بالأغنيات المقررة للسنة الثانية.
| النشاطاتاللا صفيةالخاصة بمادةالتربيةالموسيقية: تتمثل هذه النشاطات في التطبيقات الموازية لكل المحتويات المكتسبة من طرف المتعلمين وتتمثل في : 1. المجموعة الصوتية. 2. الفرقة الموسيقية. 3. نادي البحوث الموسيقية. 4. التردد على المسارح وقاعات العرض للحفلات الموسيقية الراقية. 5. زيارة المعاهد الموسيقية ودور الثقافة. | |
|