منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]مصطلحات تربوية تهم المعلم 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام مصطلحات تربوية تهم المعلم 247496
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني مصطلحات تربوية تهم المعلم 6916
نتشرف بتسجيلكم معنامصطلحات تربوية تهم المعلم 654634 مصطلحات تربوية تهم المعلم 654634 مصطلحات تربوية تهم المعلم 654634
أخوانكم ادارة المنتدى مصطلحات تربوية تهم المعلم 159863
[/
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]مصطلحات تربوية تهم المعلم 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام مصطلحات تربوية تهم المعلم 247496
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني مصطلحات تربوية تهم المعلم 6916
نتشرف بتسجيلكم معنامصطلحات تربوية تهم المعلم 654634 مصطلحات تربوية تهم المعلم 654634 مصطلحات تربوية تهم المعلم 654634
أخوانكم ادارة المنتدى مصطلحات تربوية تهم المعلم 159863
[/
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
القناة الثانية المصريةقناة الحياة بث مباشرقناة دريم 2 بث مباشرقناة الجزيرة مباشرالنيل الاخباريةقناة الرحمة الفضائيةقناة النيل الرياضية سبورتقناة سي بي سي بث مباشرقناة BBCناشونال جيوجرافيكقناة العربية بث مباشرالجزيرة مباشر مصرقناة الجزيرة الاخباريةالقناة الاولي المصريةقناة وصال بث مباشرأون تي في ONTV مباشرالجزيرة الرياضية بث مباشرالفضائية المصريةقناة العفاسياذاعة القران الكريم من القاهرةقناة اليوم بث مباشر
  
إحصائيات المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2020 9:27 am من طرف salama

» برنامج حساب الساعات الضائعة للاستاذ
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2020 4:51 pm من طرف salama

» قرص الرياضيات رابعة متوسط
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2019 2:51 pm من طرف Souaad

» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في العلوم
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2018 2:05 pm من طرف زهرة العلا

» جميع المواضيع المقترحة مع الاجوبة لشهادة التعليم المتوسط
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2018 1:56 pm من طرف زهرة العلا

» الوافي في العلوم الإسلامية الأولى ثانوي كتاب خارجي شامل لجميع الدروس و الملخصات...مجاناً
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2018 1:57 pm من طرف boualemou

»  نماذج لشهادة التعليم المتوسط من فرنسا
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:08 pm من طرف youcef123

» قرص تحضير شهادة المتوسط
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:06 pm من طرف youcef123

» المواضيع المقترحة في الرياضيات
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:04 pm من طرف youcef123

» نمادج كثيرة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات مرفقة بالحلول
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:03 pm من طرف youcef123

» قرص النجاح في شهادة التعليم المتوسط
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 1:56 pm من طرف youcef123

» اختبارات الفصل الأول السنة الرابعة متوسط لمادة الرياضيات
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 1:55 pm من طرف youcef123

» قرص اللغة الأنجليزية رابعة متوسط
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:18 am من طرف youcef123

»  أسطوانة خاصة بمادة علوم الطبيعة و الحياة السنة الرابعة متوسط
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:11 am من طرف youcef123

»  افضل طريقة للمراجعة .. لتلاميذ سنة رابعة متوسط 4am
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:01 am من طرف youcef123

» برنامج اكسل لعمل كشوف النقاط للطور المتوسط جميل جدا وسهل
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 02, 2018 7:36 pm من طرف salama

» مجموعة اختبارات للسنة الثانية متوسط (في مختلف المواد )
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 19, 2017 2:25 am من طرف نريمان

»  العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 4:48 am من طرف LOUNI

» اختبار الثاني اللغة العربية -السنة الثالثة
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 4:37 am من طرف LOUNI

» جميع كتب السنة الرابعة ابتدائي للتحميل بصيغة pdf
مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 5:11 am من طرف hocine2001

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التوقيت
>

 

 مصطلحات تربوية تهم المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salama
المديرالعام
المديرالعام
salama


رقم العضوية : 1
الجنس : مصطلحات تربوية تهم المعلم Male10
مزاجي : مصطلحات تربوية تهم المعلم 3ady1011
مهنتي : مصطلحات تربوية تهم المعلم Cook1010
دولتي : مصطلحات تربوية تهم المعلم Ouoooo10
نقاط : 3935
العمر : 42
تاريخ الميلاد : 05/06/1982
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 1292
الموقع : https://ferdjioua-51.own0.com

مصطلحات تربوية تهم المعلم Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تربوية تهم المعلم   مصطلحات تربوية تهم المعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:42 pm

المصطلحات التربوية التي تهم المعلم

التقويم
.. تقدير المستويات
تقـــديراً كيفياً وإصدار حكم على مـــدى تحقيق
العملية التربوية
لأهدافها الموضوعية ومن خلال تشخيص جوانب الضعف والقوة
بهدف التحسين
والتطوير
التقويم القبلي .. ويتم قبل إعطاء برنامج
تعليمي أو منهاج دراسي للتأكد من امتلاك المعلمين خبرات سابقة تمكنهم من
متابعة تعلمهم في البرنامج الجديد
التقويم التكويني ( البنائي )
..

ويتم عدة مرات في أثناء التدريس بقصد
تحسينها وتطويرهــــا وهو عملية
مستمرة يستفاد من نتائجه في توفير
التغذية الراجعة والعلاج المبكر , ومن
أدواته الأسئلة التي يطرحها
المعلم أثناء سير الدرس
التقويم الختامي .. يتم
مع نهاية فصل
دراسي أو نهاية تطبيق منهاج أو برنامج معين للوقوف على تحصيل
المتعلمين
واتخاذ قرارات إدارية بحقهم مثل الترفيع والترسيب
التقويم التشخيصي ..
وهو الذي يحدد
المستوى المدخلي لكفاية المتعلمين عند بداية التعلم , كما
يحدد
الصعوبات والعوامل التي تؤثر في مستوى تحصيل المتعلمين
التقييم .. تقدير قيمة شئ معين
تقديراً وصفياً استناداً إلى معيار معين
القياس .. إعطــــــــاء قيمة رقمية
لمستـــــوى أو أداء معين وذلك من خـــلال أدوات قياس مثل الاختبارات
بأنواعها
الاختبار .. أداة قياس تتألف من مجموعة
من المثيرات أو الأسئلة في مجال أو موضوع معين يطلب من المعلم أن يجيب
عنها ويتم تحديد مستواه في ضوء ذلك
التدريب .. عملية
منظمة مستمرة
تهدف إلى إعداد الفرد للعمل المنتج والحفاظ على مستوى عال من
أدائه
خلال إكسابه عادات ومهارات واتجاهات وأفكاراً مرتبطة بنوع العمل
المسند
إليه أو الهدف الذي يسعى لبلوغه
الأنشطة الإثرائية .. هي أنشطة تطبيقية موجهه
للمتفوقين لإثراء خبراتهم وتلبية قدراتهم وتنمية مواهبهم
الأنشطة التعزيزية .. هي أنشطة تطبيقية لتعزيز
خبرات الطلاب وتعميقها
الأنشطة العلاجية .. هي أنشطة تطبيقية لعلاج
جوانب الضعف والقصور لدى بعض الطلاب
الهدف السلوكي .. وهو ما يتوقع أن يحصله
الطالب من معرفة أو مهارة في نهاية درس معين أو وحدة دراسية
المنهاج ..
جميع المقررات
والخبرات والأنشطة والتسهيلات التي تقدمها المدرسة لطلابها
لتوفر لهم
فرص النمو والتعليم والتقدم لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة
الإبداع أو الابتكار ..
قدرة كامنة لدى بعض
الأشخاص أو طريقة في التفكير تتسم بالحداثة فينتج عنها
سمات عديدة
كالمرونة في التفكير والطلاقة والأصالة في إنتاج الأفكار
ويمكن رعاية
الإبـــداع وتنميته فالمعلم الذي يشجـــع على الاكتشاف
والاستقصاء يوفر
الفرص للتفكير المتشعب ويحرص على الأصالة في نتاجات
المتعلمين هو معلم
يرعى الإبداع
التفوق ..
قدرة أو مهارة ومعرفة
متطورة في ميدان واحد أو أكثر من ميادين النشاط
الإنساني الأكاديمي
والتقنية والإبداع والعلاقات الاجتماعية , والتفوق
مرادف للتميز
والخبرة وهو مرتبط بقلة قليلة من الأفراد
النشاط .. أداء عملي يمارسه المتعلم
به ما أستفاد منه من برامج تعلم
المدرسة .. مؤسســة علمية تقدم
الخدمات التعليمية تحت ظللا ومتابعة الوطن والمجتمع من أجل تخريج المواطن
الصالح المثقف الواعي
الصف .. حجرة التعلم.. يمارس فيها الطلاب
والمعلمون أنشطة وبرامج التعلم وفي تفاعل صفي مدروس وبتخطيط سابق
القيمة.. اكتساب سمات شخصية ونفسية
من خلال تحريك النواحي الإيجابية والإخلاقية والمهنية في نفس المتعلم
المنهــج ..
المادة العلمية التي
يقوم الطلاب بدراستها والأستفادة بما جاء بها لتنمية
القدرات العقلية
والمهارات الفردية وبما يحقق آمال وحلم الوطن
الفاعلية .. سباق وصراع من أجل
الوصول إلي أفضل النتائج بصدق وأمانه يؤكده حماس داخلي وخبرة طويلة ووعي
وظيفي ومهني
المنهج العلمي .. إحدي طرائق التدريس الحيثة
.. تميل إلى التطبيق والتدريب وأكسلب المهارات والشكل المهاري والوصول إلي
حقائق متكاملة
الإبداع .. أساليب ووسائل مطورة تعطي
وتبث سمة التجديد والتحفيز لإيجاد ملكات ذات أبعاد إنتاجية بمعدلات أسرع
وأقصر
لتفكير الأبداعي ..
نمط حديث من طرق
التدريس يرتب الأفكار ويسرع بالنتائج ويعطي للأفضل أن
يستمر من خلال
شحذ الذهن والفكر والانطلاق إلى تأكيد البرهان من خلال
الفروض
الأنشطة الإثرائية ..
شكل يمارس يومياً
ويسعي إلى ربط المادة بالواقع من خلال برامج إرشادية
مدرسية ومجتمعية
وخطط عملية توسع مدارك التعليم النظرى بالتعليم المساعد
لصقل المواهب
الطلابية وتنمية القدرات الفاعلة للهيئة التعليمية
الموقف التعليمي .. يسود داخل حجرة الدراسة
وأشكاله وصوره كثيرة ولكنها تختلف في حجمها وصورها حسب قدرة وأداء وتميز
المعلم
مؤشرات الأداء .. دلالات ميدانية تثبت
العمل اليومي بشكل ملتزم وعملي ..وتعطي للأعمال التي نقوم بها مصداقية وحق
المتابعه وتصحيح المردود
الاستراتيجية .. النظر إلي المستقبل القريب
بعيون الواقع الذي نقف عله ونسعي للانطلاق منه
القيادة بالداخل .. نظام تشاركي يعطي لفرق
العمل مزيد من الحركة في الأنخراط العملي دون فوضي أو ترسل ولكن بشاركة
تنظيمية قادرة علي الأنجاز
الشراكة المجتمعية .. دعم جديد من الؤسسات
التعليمية للأستفادة من مؤسسات المجتمع والأنفتاح عليه ليشلرك في تحمل
مسؤلياته
الطموح .. رغبة متجددة وغاية تخدمها
وسائل يؤمن بها افرد ويجاهد من أجل تحقيقها
المخرجات .. الإنتاج أونسب النجاح
بؤسرات قياسية توضح الأداء الميداني لما تم تحقيقة من نتائج وفعاليات
التدريب .. صقل قدرات وتانمية عملية
لإطراء والتطوير والتجديد علي جوانب المهنة والأداء العملي
الجودة .. شعار يلتمس به العاملون
في الميدان تحقيق التميز في المخرجات التعليمية
الاتصال ..
الانطلاق في التعاون
والإسراع في الأستفادة من التجارب العملية والتطبيقية
في الميدان
التربوي من خلال ما يوفره العصر من تقنية ووسائل
النشرة .. أفكار ميدانية ورؤية
تشاورية تقرب وجهات النظر وتحقق الشمولية والرقي في لأنتماء إلى هدف واحد
المجالس المدرسية .. نماذج وأطرعملية لتحقيق
الجوانب الهادفة في الأداء اليومي والوصول به إلي مرحلة التكامل والانسجام
والترابط تحت رؤيه محددة
اللوائح والنظم .. معايير ثابتة تحكم النظم
وتحدد أولوياته وتبث الثقة بالنفس في نفوس العاملين من خلال الحقوق
والوجبات
المهارات .. سمات شخصية يؤهلها تخصص
أكاديمي ويؤهلها تدريب وتنمية وإثراء
الكفاءة والكفاية .. مواصفات
معينة مطلوبة
لممارسة الشخص أو افرد لاختصاصات عمله فهي القدرة علي الأداء
والممارسة
، فالقدرة تنمي المهارة ، والمهارة تؤكد الكفاية
المهام .. برنامج وظيفي يتطلع به
الفرد ضمن حدود وصلاحيات عمله
التفويض .. برنامج في الأداء يعطي
لصاحبه صك تحقيق ديناميكية الإنجالز ويسرع بالتنفيذ للتطبيق والمباشرة

القوة الضاربة ..
فريق العمل الناضج العالم
بمجمل الأمور والمنفذ لخطوطها وبرامجها المختلفة
التحليل .. استخلاص الحقائق لوضع
البرمجيات المناسبة في الحلول وما يتاسب مع ما تم من تحقيق للنتائج
رؤية التعليم .. سياسات عامة تتبناها
المؤسسات التنفيذية ضمن الأهداف العامه والرؤية المستقبلية للانطلاق
بمقدرات التعليم إلى القرن الحادي والعشرين
تطوير التعليم .. منظومه متكامله تضعها
اللجان الوزارية لوضع أنظمة تعليمية متطورة ترضي به آمال وطموحات المجتمع
بأسره
الملتقي .. لقاء يجمع بين كافة
الاختصاصين لوضع فروض معينة بهدف الانتماء إلي نواتج لها قيمة علمية وعملية
محسوبة
ورشة العمل .. دائرة عمل تهدف من خلال
مناهج قياسية وأولويات مطروحة للإثبات من مشاركين لهم أدوار معينة تحددها
أطر علمية دقيقة
حلقة نقاش .. لقاء يجمع فئة معينة لطرح
أفكار وموضوعات جديدة تثرى به الميدان التعليمي وحسب السياسة العامه
والمعايير الهادفه
أعاطف احمد

الإبداع
Creativity :هو
مزيج من القدرات
والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة
تربوية مناسبة
فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في
التفكير،
وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته
الشخصية أو
خبرات أقرانه.
الاختبار Test Examination:
هو إجراء لاستنباط
استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين،
مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.
الاختبار التحصيليAchievement Test :هو أداة مقننة تتألف من
فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.
أساليب التدريس Teaching Techniques :إجراءات
خاصة يقوم بها
المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري في موقف تعليمي
معين، فقد تكون
طريقة المناقشة واحدة، ولكن يستخدمها المعلمون بأساليب
متنوعة
كالأسئلة والأجوبة، أو إعداد تقارير لمناقشتها.
الاستدلال Inference:هو
عملية تهدف إلى
وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة
والحقائق المناسبة
الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة
عن ظاهرة ما
بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه
المعلومات أو
يعممها.
الاستقراء Induction:هو
عملية تفكيرية يتم
الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى
الكل، حيث يتم
التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مفردة.
الاستقصاء Investigation:
عملية نشطة يقوم بها
المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل
مشكلة.
الاستنتاج Deduction:
هو عملية تفكيرية تمكن
المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ
وقوانين وقواعد
صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو من
الكليات إلى
الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.
أسس بناء المنهج: الأسس الفلسفية Philosophical principles:
وتعني الأطر الفكرية
التي تقوم عليها المناهج بما تعكس خصوصية مجتمع دولة
الإمارات العربية
المتحدة المتمثلة في عقيدته، وتراثه، وحقوق أفراده
وواجباتهم.
الأسس الاجتماعية Sociologicalprinciples:
وتعني الأسس التي
تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالات
الاقتصادية،
والعلمية التقنية، وكذلك ثقافة المجتمع، وقيمه الدينية،
والأخلاقية،
والوطنية، والإنسانية.
الأسس النفسيةPsychologicalprinciples :
وتعني الأسس التي
تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية، والعوامل المؤثرة في
نموه بمراحله المختلفة.
وينبغي أن تبرز هذه الأسس قدرات المتعلمين
وحاجاتهم ومشكلاتهم وربطها
بالمنهج بما ينسجم مع مبادئ نظريات التعلم
والتعليم، واحترام شخصية
المتعلم.
الأسس المعرفية Cognitive principles:
وتعني الأسس التي
تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها
ومستجداتها،
وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم
فيها،
والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.
وينبغي هنا تأكيد
تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى
العلاقة العضوية
بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة.
الامتحان النهائي Final Examination:
هو الاختبار الذي يعده
المعلم أو مجموعة من المعلمين بعد الانتهاء من دراسة
محتوى المنهج،
وغالباً ما يكون على هيئة أسئلة مقالية أو موضوعية أو مهمات
شاملة
لجميع مستويات الأهداف.
تصميم المنهج (Curriculum Design):
وضع إطار فكري للمنهج
لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى،
والأساليب
والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي

تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.
تصميم وثيقة المناهج (Curriculum ******** Design):
وضع إطار لتنظيم عناصر
المنهج واتساعها وعمقها وتكاملها الرأسي، وتكاملها
الأفقي داخل المادة
نفسها ومع المواد الدراسية الأخرى بما يحقق التوازن بين
المادة
الدراسية والمتعلم، ومراعاة حاجات المجتمع وثقافته.
وفي تخطيط المناهج
وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم الآتية:
1.
1- التصميم الأفقي

لمحتوى المنهج الذي
يتطلب مراعاة اتساع المنهج وعمقه، والتكامل والترابط
بين المجالات
المعرفية والوجدانية (القيمية) والمهارية، كما يتطلب ترابط
جميع عناصر
المنهج ببضعها (الأهداف والمحتوى، والأساليب، والوسائط،
والأنشطة،
والتقويم).
2. التصميم العمودي
لمحتوى المنهج الذي
يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم مع
سيكولوجية
المتعلمين، وأعمارهم ومراحل نموهم، وطبيعة المادة نفسها، فيكون
التتابع
من البسيط إلى المعقد، ومن الكل إلى الجزء بحيث يزداد المنهج عمقاً

واتساعاً كلما ارتقينا من الصفوف الدنيا إلى الصفوف العليا.
3
. التوازن
بين منهج النشاط
والخبرات والمهارات الذي يركز على المتعلم وحاجاته
وقدراته وخصائصه
الذاتية، وبين منهج المادة الدراسية الذي يركز على طبيعة
المعرفة، وهذا
يعني بالضرورة مراعاة التوزان بين المادة والمتعلم، وبين
مكونات
المنهج والمواد الدراسية الأخرى، وبين المعرفة والمهارات والقيم.
تطوير المنهج (Curriculum Development):
إحداث تغييرات في عنصر
أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته
للمستجدات العلمية
والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية،
والاجتماعية، والثقافة
بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة
الإمكانات المتاحة من الوقت
والجهد والكلفة.
ويلاحظ مما سبق أن مفهوم تصميم (بناء) المنهج يختلف عن
مفهوم تطويره في
نقطه البداية لكل منهما، فتصميم المنهج يبدأ من نقطة
الصفر، أما تطوير
المنهج فيبدأ من منهج قائم ولكن يراد تحسينه أو
الوصول إلى طموحات جديدة،
ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج
وتطويره في أنهما تقومان على أسس
مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع،
والمعرفة، وأنهما تتطلبان قدرة على استشراف
المستقبل وحاجات المجتمع
وأفراده..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ferdjioua-51.own0.com
 
مصطلحات تربوية تهم المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خاص بالمعلمين (مواقع تربوية مهمه)
» تجميعية الهندسة المدنية للسنة الثالثة ثانوي (الكتاب المدرسي، دروس، وثائق تربوية...)
» تجميعيات الأولى ابتدائي لجميع المواد (مذكرات كاملة، توازيع، و ثائق تربوية...و المزيد)
» حقيبة المعلم الالكترونية للسنة الأولى ابتدائي
» سرفر به كل ما يحتاجه المعلم و التلميذ للسنة الخامسة متجدد باستمرار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي :: منتدى انشغالات الأسرة التربوية :: منتدى المعلمين و المعلمات-
انتقل الى: