نموذج لامتحان شهادة التعليم المتوسط
النص: تمقاد
وقفت على تمقاد وقفة جائل … وطفت بها مسترشدا
بالدلائل
عجبت لها من بلدة أثريـــة …خلت منذ
أجيال طوال دوائل
صفائحها منقوشة
بلسانهـــا …على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن … قويم من
الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها …فما انقض منها غير
دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة … تروع النهى
بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها …وساحتها ذكرى
لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها …وديوانها ذكرى
لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم … وتمقادهم في
عهدها المتفائل؟
محمد العيد آل خليفة
شرح الألفاظ:
جائل:
طائف، متجول.
تمقاد:
مدينة أثرية بولاية باتنة.
دوائل:
انتقال من حالة , دوائل: انتقال من حالة إلى حالة.
بادن: بدين
أي سمين.
النهى:
العقول.
الأسئلة:
البناء الفكري: (6نقاط)
1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت،
مجد، حفظ.
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع
التعليل.
البناء اللغوي 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من
الإعراب.
3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة.
البناء الفني: ( 2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه.
2– قطع البيت الرابع وسم بحره.
الوضعية الإدماجية 8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا
أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء.
شبكة التقويم