منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]أهمية وفوائد علم النفس التربوي 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام أهمية وفوائد علم النفس التربوي 247496
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني أهمية وفوائد علم النفس التربوي 6916
نتشرف بتسجيلكم معناأهمية وفوائد علم النفس التربوي 654634 أهمية وفوائد علم النفس التربوي 654634 أهمية وفوائد علم النفس التربوي 654634
أخوانكم ادارة المنتدى أهمية وفوائد علم النفس التربوي 159863
[/
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]أهمية وفوائد علم النفس التربوي 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام أهمية وفوائد علم النفس التربوي 247496
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني أهمية وفوائد علم النفس التربوي 6916
نتشرف بتسجيلكم معناأهمية وفوائد علم النفس التربوي 654634 أهمية وفوائد علم النفس التربوي 654634 أهمية وفوائد علم النفس التربوي 654634
أخوانكم ادارة المنتدى أهمية وفوائد علم النفس التربوي 159863
[/
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
القناة الثانية المصريةقناة الحياة بث مباشرقناة دريم 2 بث مباشرقناة الجزيرة مباشرالنيل الاخباريةقناة الرحمة الفضائيةقناة النيل الرياضية سبورتقناة سي بي سي بث مباشرقناة BBCناشونال جيوجرافيكقناة العربية بث مباشرالجزيرة مباشر مصرقناة الجزيرة الاخباريةالقناة الاولي المصريةقناة وصال بث مباشرأون تي في ONTV مباشرالجزيرة الرياضية بث مباشرالفضائية المصريةقناة العفاسياذاعة القران الكريم من القاهرةقناة اليوم بث مباشر
  
إحصائيات المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2020 9:27 am من طرف salama

» برنامج حساب الساعات الضائعة للاستاذ
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2020 4:51 pm من طرف salama

» قرص الرياضيات رابعة متوسط
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2019 2:51 pm من طرف Souaad

» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في العلوم
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2018 2:05 pm من طرف زهرة العلا

» جميع المواضيع المقترحة مع الاجوبة لشهادة التعليم المتوسط
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2018 1:56 pm من طرف زهرة العلا

» الوافي في العلوم الإسلامية الأولى ثانوي كتاب خارجي شامل لجميع الدروس و الملخصات...مجاناً
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2018 1:57 pm من طرف boualemou

»  نماذج لشهادة التعليم المتوسط من فرنسا
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:08 pm من طرف youcef123

» قرص تحضير شهادة المتوسط
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:06 pm من طرف youcef123

» المواضيع المقترحة في الرياضيات
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:04 pm من طرف youcef123

» نمادج كثيرة لشهادة التعليم المتوسط رياضيات مرفقة بالحلول
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 2:03 pm من طرف youcef123

» قرص النجاح في شهادة التعليم المتوسط
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 1:56 pm من طرف youcef123

» اختبارات الفصل الأول السنة الرابعة متوسط لمادة الرياضيات
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2018 1:55 pm من طرف youcef123

» قرص اللغة الأنجليزية رابعة متوسط
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:18 am من طرف youcef123

»  أسطوانة خاصة بمادة علوم الطبيعة و الحياة السنة الرابعة متوسط
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:11 am من طرف youcef123

»  افضل طريقة للمراجعة .. لتلاميذ سنة رابعة متوسط 4am
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:01 am من طرف youcef123

» برنامج اكسل لعمل كشوف النقاط للطور المتوسط جميل جدا وسهل
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 02, 2018 7:36 pm من طرف salama

» مجموعة اختبارات للسنة الثانية متوسط (في مختلف المواد )
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 19, 2017 2:25 am من طرف نريمان

»  العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 4:48 am من طرف LOUNI

» اختبار الثاني اللغة العربية -السنة الثالثة
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 4:37 am من طرف LOUNI

» جميع كتب السنة الرابعة ابتدائي للتحميل بصيغة pdf
أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 5:11 am من طرف hocine2001

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التوقيت
>

 

 أهمية وفوائد علم النفس التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salama
المديرالعام
المديرالعام
salama


رقم العضوية : 1
الجنس : أهمية وفوائد علم النفس التربوي Male10
مزاجي : أهمية وفوائد علم النفس التربوي 3ady1011
مهنتي : أهمية وفوائد علم النفس التربوي Cook1010
دولتي : أهمية وفوائد علم النفس التربوي Ouoooo10
نقاط : 3935
العمر : 41
تاريخ الميلاد : 05/06/1982
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 1292
الموقع : https://ferdjioua-51.own0.com

أهمية وفوائد علم النفس التربوي Empty
مُساهمةموضوع: أهمية وفوائد علم النفس التربوي   أهمية وفوائد علم النفس التربوي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 8:35 pm

– أهمية وفوائد علم النفس التربوي بالنسبة للمعلم


إذا كانت الطرق التي يلجأ إليها المعلم غير المعد
إعدادا نفسيا و تربويا للمهنة لا تصلح في معظمها للوصول إلى أفضل طرق
التعلم المدرسي ، فما الذي يقدمه علم النفس التربوي للمعلم الذي يتلقى هذا
النوع من الإعداد ؟

يدرك المعلمون من تجاربهم و خبراتهم في الميدان التربوي أن عملية التعليم و
التعلم معقدة ويشعرون بالحاجة إلى اكتساب المهارات التي تمكنهم من تحقيق
الأهداف المعقودة على التعليم بكفاية وفعالية ، ويسعى علم النفس التربوي
بما لديه من نظريات في التعلم واختبارات في القياس النفسي إلى تحقيق ذلك
مراعيا الفروق الفردية بين التلاميذ ، مقدما الأساس العلمي لهذه النظريات
والمبادئ في صورة تجارب أجراها علماء النفس في هذا الميدان .







ويمكن أن نلخص أهمية و فوائد علم النفس التربوي بالنسبة للمعلم فيما يلي :

1- استبعاد ما ليس صحيحا حول العملية التربوية :
من المهام الرئيسية لعلم النفس التربوي أن يساعد المعلم على استبعاد الآراء
التربوية التي تعتمد على ملاحظات غير دقيقة ، وخاصة تلك التي تعتمد على
الخبرات الشخصية والأحكام الذاتية والفهم العام ، التي لا يتفق دائما مع
الحقائق العلمية ، وتقبل هذه الآراء العامة ، والفهم العام لا يحسمها إلا
البحث العلمي المنظم .و هذه إحدى المهام الرئيسية لعلم النفس التربوي.

2- تزويد المعلم بحصيلة من القواعد و المبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم
المدرسي:
المهمة الثانية لعلم النفس التربوي هي تزويد المعلم بحصيلة من القواعد و
المبادئ الصحيحة التي تمثل نظرية في التعلم المدرسي.

والقواعد و المبادئ التي يوفرها هذا العلم هي ( نتائج ) البحث العلمي
المنظم التي يمكن تطبيقها في معظم المواقف التربوية و ليس في كلها . و بصفة
عامة فقد نجد أن أحد المبادئ السيكولوجية قد يصلح لبعض الممارسات التربوية
أو بعض طرق التدريس و لا يصلح للبعض الآخر ، بل أن بعض هذه المبادئ قد
يكون أكثر ملاءمة إذا توفرت مجموعة من الشروط المدرسية و الخصائص النفسية
للتلاميذ و المعلم ، بينما قد يصلح بعضها الآخر في ظروف تعليمية مختلفة أو
مع تلاميذ و معلمين آخرين .

ومع ذلك فإن معظم مبادئ التعلم المدرسي التي يتزود بها المعلم من علم النفس
التربوي تصلح لمعظم الممارسات و المواقف التربوية ، و من هذه المبادئ ما
يتصل مثلا بتجميع التلاميذ وتصنيفهم وتدريسهم واستخدام المسائل التعليمية
وطرق التدريس وطرق التقويم وغير ذلك.

3-إكساب المعلم مهارات الوصف العلمي والفهم النظري والوظيفي للعملية
التربوية :
من المهام الرئيسية لعلم النفس التربوي أيضا إكساب المعلم مهارات الفهم
النظري و الوظيفي للعملية التربوية بحيث يصبح هذا الفهم أوسع نطاقا و أعمق
مدى و أكثر فاعلية ، معتمدا على الملاحظة العلمية المنظمة و طرق البحث
القائمة عليها.

ولا يتحقق هذا الفهم العلمي و مهارته في المعلم إلا من خلال تحقيق أهداف
علم النفس التربوي و التي لا تختلف في جوهرها عن أهداف العلم بصفة عامة وهي
:الوصف والتفسير والتنبؤ و الضبط .

4-تدريب المعلم على التفسير العلمي للعملية التربوية :
أشرنا إلى أن التفسير من مكونات الفهم العلمي ومن أهم إسهامات علم النفس
التربوي أنه يدرب المعلم على هذا النوع من التفكير بحيث يصبح قادرا على
تفسير مختلف أنماط السلوك التي تصدر عن التلميذ و خاصة إذا استمرت لفترة من
الزمن ، و بهذا يستطيع المعلم أن يميز بين أنماط السلوك التي تثير
الاهتمام و التي لا تثيره ، فمثلا قد يوجد في قسمه تلميذ بطئ في استجابته
للتعليمات أو الأسئلة ، ومع ذلك لا يتعجل في الحكم عليه بالتخلف الدراسي
أوبطئ التعلم ، وإنما يبدأ ملاحظته بطريقة علمية منظمة ، وقد يتوصل من ذلك
إلى أن بطئ التلميذ في الاستجابة إنما يرجع إلى ضعف سمعه .

وهكذا يوصف هذا المعلم بأنه تدرب على نوع أخر من الفهم العلمي هو التفسير
أو التفكير السببي . والمعلم المدرب على هذا النوع من التفكير ، من خلال
دراسته لعلم النفس التربوي يحاول الإجابة على السؤال التالي : ما الذي يسبب
سلوك التلاميذ ؟ أو ما العوامل المسئولة عن إحداث هذا السلوك ؟ وبهذا
يتقدم المعلم بخطوات واسعة نحو الفهم الأفضل للعملية التربوية ، ولا تكون
استجابته لسلوك تلاميذه انفعالية أو دفاعية ، وخاصة في المواقف التربوية
المشكلة مثل اضطراب النظام داخل القسم .

5- مساعدة المعلم على التنبؤ العلمي بسلوك التلاميذ وضبطه :
من مهام علم النفس التربوي الرئيسية دراسة العوامل المرتبطة بالنجاح والفشل
في التعلم المدرسي ، ومن هذه العوامل: طرق التعلم و وسائله ، وشخصية
المتعلم ومستوى نضجه ، والعوامل الوراثية ، والظروف الاجتماعية المحيطة ،
والدافعية ، والجو الانفعالي المصاحب للتعلم ، وبالطبع لا يزال أمام علم
النفس التربوي شوط بعيد لاكتشاف الكثير من خصائص التعلم والشروط التي يتم
فيها.

ومع ذلك يوجد في الوقت الحاضر ثروة هائلة من نتائج البحوث التي تفيد في
تحديد العوامل المؤثرة في التعلم سواء داخل القسم أو خارجه.

4 – مناهج البحث في علم النفس التربوي

البحث عملية منظمة للتوصل إلى حلول المشكلات ، أو إجابات عن تساؤلات تستخدم
فيها أساليب في الاستقصاء و الملاحظة ، مقبولة ومتعارف عليها بين الباحثين
في مجال معين ، ويمكن أن تؤدي إلى معرفة جديدة .

وأيا كان المنهج العلمي المستخدم في البحث في علم النفس التربوي ، فإنه
يستخدم ويطبق خطوات البحث العلمي و هي تحديد المشكلة و وضع فرضيات أو
الفروض ، وضع التصميم التجريبي و تنفيذ التصميم التجريبي و تطبيقه ،
واختبار الفروض أو الفرضيات ونشر النتائج . ويمكن تصنيف أهم أنواع مناهج
البحث في علم النفس التربوي في ثلاث فئات هي :

1- المنهج الوصفي la méthode de******ive :
تطور المنهج الوصفي في علم النفس التربوي في القرن العشرين ، بعد اكتشاف
الآلات الحاسبة التي تستطيع تصنيف البيانات و الأرقام و تحديد العلاقات
بسرعة . ويقوم هذا المنهج على دراسة الظاهرة كما تحدث في الواقع دون أية
محاولة من قبل الباحث للتأثير في أسباب و عوامل هذه الظاهرة ، وقد يتم
دراسة الظاهرة أثناء وقوعها في بعض الحالات أو بعد وقوعها في حالات أخرى .

ويسعى الباحث في مثل هذا النوع من الدراسات إلى تقديم وصف كمي أو كيفي عن
الظاهرة المدروسة ، ويستخدم الباحث في هذا المنهج عدة أدوات لجمع البيانات
من بينها : الملاحظة المنظمة والمقابلة والأدوات المسحية كالاستبيانات
واستفتاءات الرأي ، والسجلات ، والوثائق ، والمذكرات ، والمقاييس
والاختبارات بأنواعها المختلفة .

وفيما يلي عرض لاثنين من الطرائق المستخدمة في هذا النوع من البحوث
التربوية :

أ-الطريقة الطويلة : في هذه الطريقة يتتبع الباحث الظاهرة موضوع الدراسة
عبر الزمن ، فلو كان الباحث يبحث في النمو المعرفي لدى الطفل من الميلاد
إلى خمس سنوات ، فإن عليه ملاحظة تطور نموه المعرفي طوال هذه الفترة ،
وتطبق هذه الطريقة على عينات صغيرة جدا ، قد تصل إلى فرد واحد ، وتتطلب هذه
الطريقة مزيدا من الجهد والصبر والوقت ، ويصعب تعميم نتائجها في أغلب
الأحيان.

ب- الطريقة العريضة : يلجأ الباحث إلى استخدام هذه الطريقة توفيرا للوقت
والجهد ، فيقسم الفترة الزمنية المراد تتبع الظاهرة عبرها ، إلى فترات
عمرية يحددها الباحث ، ثم يأخذ عينات كبيرة ، كل عينة تمثل فترة عمرية
فرعية ، ثم يحسب المتوسط الحسابي لكمية وجود الظاهرة لكل فئة ليصل في
النهاية إلى استخراج متوسطات حسابية لكل فئة ، من الفئات التي كان حددها
لتمثل المرحلة الزمنية الكلية المراد تتبع نمو الظاهرة عبرها .
ينتظر من الباحث الوصفي أن يقدم أوصافا دقيقة للظاهرة على شكل جداول تصبح
معايير للظاهرة المدروسة ، ويمكن تطبيقها على أفراد آخرين ، إضافة لذلك
ينتظر من الباحث الوصفي أن يكشف عن المتغيرات أو العوامل ذات العلاقة
بالظاهرة ، ونوعية العلاقات الوظيفية لهذه المتغيرات بالنسبة للظاهرة موضوع
الدراسة ( أبو جادو ،2005 ).
وما زال هذا الأسلوب أكثر استخداما في الدراسات الإنسانية .

2- المنهج التجريبي : la méthode expérimentale :
إن الباحث الذي يستخدم المنهج التجريبي في بحثه لا يقتصر على مجرد وصف
الظواهر التي تتناولها الدراسة ، كما يحدث عادة في البحوث الوصفية ، كما
أنه لا يقتصر إلى مجرد التأريخ لواقعة معينة ، و إنما يدرس متغيرات هذه
الظاهرة ، و يحدث في بعضها تغييرا مقصودا ، ويتحكم في متغيرات أخرى ليتوصل
إلى العلاقات السببية بين هذه المتغيرات .

وفيما يلي عرض لطريقتين من المنهج التجريبي :
أ- طريقة المتغير المستقل : المتغير المستقل هو العامل أو المتغير الذي
نحاول أن نستكشف تأثيره ، أو هو الحالة أو الظرف الذي يقوم الباحث بمعالجته
أو تغييره ، أما المتغير التابع فهو الاستجابة أو السلوك الذي يقوم الباحث
بقياسها ، مثال . إذا أراد الباحث أن يدرس أثر مستوى الذكاء في التحصيل ،
يكون الذكاء هو المتغير المستقل ، و التحصيل هو المتغير التابع .

ب- المجموعة التجريبية : تعتمد هذه الطريقة على تكوين مجموعتين متكافئتين
في العديد من المتغيرات التي يمكن قياسها مثل : الذكاء ، العمر الزمني ،
الجنس ، السنة الدراسية ،مستوى التحصيل الدراسي ، وذلك باستخدام اختبار
قبلي pré – test ، ثم يتبع ذلك تحديد المتغير الذي سيدخله على إحدى
المجموعتين و على سبيل المثال طريقة جديدة في التدريس ، هذه المجموعة ،
تعرف باسم المجموعة التجريبية ، و في الوقت نفسه تترك المجموعة الثانية على
حالها ن وتسمى المجموعة الضابطة ، وبعد انتهاء الفترة الزمنية التي حددها
التصميم التجريبي ، و التي قدمت من خلالها أنشطة و فعاليات تدريسية
باستخدام طريقة جديدة للمجموعة التجريبية ، و في الوقت الذي استمرت فيه
المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التدريس المعتاد نفسه ، يجري الباحث
اختبارا بعدي post –test ، فيخرج بدرجات لكل فرد من المجموعتين يطلق عليها
اسم الدرجات الخام ، وبعد ذلك يخضعها للمعالجة الإحصائية ليستكشف ما إذا
كان بين أداء المجموعتين على الاختبار البعدي فروقا ذات دلالة إحصائية
لصالح أي من المجموعتين .

ونستنتج أن بالتصميم التجريبي الجيد يمكن للباحث في علم النفس التربوي
التحكم في العوامل الأخرى التي قد تؤثر في المتغير التابع و تؤدي إلى أخطاء
البحث وضلال الحكم على العلاقة السببية .

ويستخدم الباحثون في ميدان علم النفس التربوي في تجاربهم ، الطرق الإحصائية
لتقدير ما إذا كانت النتائج تعود حقا إلى وجود علاقة سببية بين المتغير
المستقل و المتغير التابع أم أنها لا تتجاوز حدود المصادفة . فحينما نصل من
التحليل الإحصائي للنتائج إلى أن الفروق بين المجموعات (من مختلف
المعالجات ) دالة ، أي أنها تتجاوز مستوى المصادفة بدرجة كافية من الثقة
فإن ذلك يؤدي بنا إلى القول بوجود علاقة سببية بين المتغيرين.

1-المنهج الإكلينيكي أو العيادي la méthode clinique :
تشير كلمة إكلينيكي أصلا إلى شيء مرتبط بدراسة الظواهر غير العادية بشكل
عام والمرضية بشكل خاص ،ثم امتد هذا المعنى إلى تقييم الفرد و توافقه ،
وتختلف الطرق التي تستخدم في دراسة أية حالة إكلينيكية . و تعتمد الطريقة
الإكلينيكية في علم النفس التربوي على جمع معلومات تفصيلية عن سلوك فرد
بذاته أو حالة. وقد تكون الحالة شخصا أو مدرسة أو أسرة أو مجتمعا محليا أو
ثقافة كاملة ، وتهدف بذلك إلى وصف دقيق و مفصل للحالة موضوع الدراسة .

كما أشرنا إلى وجود اختلاف في الطرق المستخدمة في دراسة الحالات
الإكلينيكية ، إلا أن هذه الطرق يمكن أن تشترك في النقاط التالية بعضها أو
كلها:

1- جمع المعلومات عن الحالة: ويمكن الحصول على هذه المعلومات عن طريق الفحص
الطبي ، أو دراسة حالة ، أو باستخدام الاختبارات السيكولوجية ، ويتوفر
الآن عدد كبير جدا من اختبارات السمات الشخصية ، واختبارات الذكاء والتحصيل
الدراسي والتوجه المهني .
2- تشخيص الحالة : استنادا على المعلومات المتوفرة لديه ، يتوصل الباحث
الإكلينيكي إلى تشخيص الحالة المدروسة ، والتشخيص يعني تحديد مراكز القوة
والضعف .

3- تفسير الحالة : تفيد المعلومات المتوفرة في مساعدة الباحث في الاستكشاف
من خلال خبراته و معارفه السابقة ، وفي تحديد العوامل و المتغيرات ذات
العلاقة بالمشكلة .
4 - وضع التصميم العلاجي : يبدأ الباحث بوضع الفرضيات التي يعتقد أنها
تزوده بحلول لمشكلة الحالة ، فإذا اكتشف مثلا أن طريقة التدريس التي يتبعها
المعلم هي عامل من العوامل المسؤولة عن التأخير الدراسي لدى تلاميذه ،
عندئذ يمكن أن يضع فرضية مفادها أن تطبيق طريقة تدريس أخرى مثلا ( تطبيق
طريقة الحوار ) في التدريس يمكن أن تقلل من ظاهرة التأخر الدراسي ، يلي ذلك
وضع التصميم العلاجي المنبثق من الفرضيات التي وضعها الباحث ، والمهم في
هذا التصميم أن يكون الباحث قادرا على قياس المتغيرات المستقلة والمتغيرات
التابعة .

5- اختبار الفرضيات : يقوم الباحث بتطبيق تصميمه العلاجي على الحالة وفي
نهاية الفترة المحددة لهذا التطبيق ،يقوم بقياس أثر ما أحدثه هذا التصميم
من تغير في الحلة المدروسة ، ليصل في نهاية الأمر إلى قبول الفرضية أو
رفضها .

6 –النتائج : ينتظر من الباحث الذي يستخدم المنهج الإكلينيكي أن يصل إلى
نوع من التحسن ، وعندئذ يستطيع أن ينشر نتائج دراسته على شكل طريقة في
العلاج une conduite thérapeutique.

نستنتج من خلال شرحنا لمختلف أنواع المناهج التي يمكن استخدامها وتطبيقها
في علم النفس التربوي أن ننتظر من الباحث الذي يطبق المنهج الوصفي أن يقدم
وصفا دقيقا للظاهرة موضوع الدراسة ، وأن يكشف عن بعض العلاقات الوظيفية بين
المتغيرات ، أي أنه يقدم تفسيرا للظواهر التي يدرسها. أما الباحث الذي
يطبق المنهج التجريبي فيتوقع منه أن يكشف عن العلاقة بين المتغيرات وما إذا
كان لهذه العلاقة دلالة إحصائية ، أو يكشف عن الفروق بين المتغيرات وعن
دلالاتها الإحصائية.

كما أننا ننتظر من الباحث الذي يطبق المنهج الإكلينيكي أن يتوصل إلى وضع
طريقة للعلاج .
و من أشهر علماء النفس الذين طبقوا المنهج العيادي أو الإكلينيكي في ميدان
علم النفس التربوي العالم السويسري جان بيا جيه jean piaget في دراسته
للنمو الإنساني بصفة عامة ودراسته للنمو المعرفي بصفة خاصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ferdjioua-51.own0.com
 
أهمية وفوائد علم النفس التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التسيير الإداري ــ التربوي
»  مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المؤسسات التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي :: مكتبـــة المنتدى :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: