منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا
أخوانكم ادارة المنتدى
[/



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
القناة الثانية المصريةقناة الحياة بث مباشرقناة دريم 2 بث مباشرقناة الجزيرة مباشرالنيل الاخباريةقناة الرحمة الفضائيةقناة النيل الرياضية سبورتقناة سي بي سي بث مباشرقناة BBCناشونال جيوجرافيكقناة العربية بث مباشرالجزيرة مباشر مصرقناة الجزيرة الاخباريةالقناة الاولي المصريةقناة وصال بث مباشرأون تي في ONTV مباشرالجزيرة الرياضية بث مباشرالفضائية المصريةقناة العفاسياذاعة القران الكريم من القاهرةقناة اليوم بث مباشر
  
إحصائيات المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» قرص النجاح في شهادة التعليم المتوسط
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 8:53 am من طرف youcef123

» قرص اللغة الأنجليزية رابعة متوسط
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:18 am من طرف youcef123

»  أسطوانة خاصة بمادة علوم الطبيعة و الحياة السنة الرابعة متوسط
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:11 am من طرف youcef123

»  افضل طريقة للمراجعة .. لتلاميذ سنة رابعة متوسط 4am
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 5:01 am من طرف youcef123

» برنامج اكسل لعمل كشوف النقاط للطور المتوسط جميل جدا وسهل
الثلاثاء يناير 02, 2018 7:36 pm من طرف salama

» مجموعة اختبارات للسنة الثانية متوسط (في مختلف المواد )
الأربعاء أبريل 19, 2017 2:25 am من طرف نريمان

»  العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
الأربعاء فبراير 08, 2017 4:48 am من طرف LOUNI

» اختبار الثاني اللغة العربية -السنة الثالثة
الأربعاء فبراير 08, 2017 4:37 am من طرف LOUNI

» جميع كتب السنة الرابعة ابتدائي للتحميل بصيغة pdf
الأربعاء يناير 25, 2017 5:11 am من طرف hocine2001

» الشهادة المدرسية
الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 2:40 pm من طرف salama

» الكتب المدرسية للتعليم الإبتدائي بصيغة pdf
السبت ديسمبر 10, 2016 6:43 am من طرف salama

» مذكرات لجميع السنوات (1+2+3+4+5) و لكل المواد
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:52 am من طرف hafid55

» تحميل كتاب جميع المواد للسنة 4 متوسط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 6:13 pm من طرف fado00

» جميع اختبارات السنة الرابعة ابتدائي لكل الفصول
الخميس مايو 05, 2016 4:42 pm من طرف Kebir

» مواضيع متنوعة و فروض و اختبارات
السبت أبريل 16, 2016 11:26 am من طرف فؤاد سعدي

» خمسون قصة للاطفال
الأحد مارس 13, 2016 1:57 pm من طرف عبدالمالك شط

» كتاب الرياضيات لسنة 3 ابتدائي
الأحد مارس 13, 2016 1:45 pm من طرف عبدالمالك شط

»  اختبار الثلاثي الاول الفترة الاولى في الاجتماعيات تاريخ + جغرافيا للسنة الرابعة متوسط
الإثنين نوفمبر 16, 2015 3:24 am من طرف nassim_2000

» اختبارات الفصل الاول و لكل المواد لمدرسة خاصة تساعدكم في التحضير لشهادة التعليم المتوسط
الإثنين نوفمبر 16, 2015 3:10 am من طرف nassim_2000

» الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مرفق بالحل
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 11:11 am من طرف حبيب كمال

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التوقيت
>

شاطر | 
 

 الإدارة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salama
المديرالعام
المديرالعام
avatar

رقم العضوية : 1
الجنس :
مزاجي :
مهنتي :
دولتي :
نقاط : 3929
العمر : 36
تاريخ الميلاد : 05/06/1982
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 1290
الموقع : http://ferdjioua-51.own0.com

مُساهمةموضوع: الإدارة المدرسية   الإثنين سبتمبر 19, 2011 10:41 am


الإدارة المدرسية
أ- تعريف:
الإدارة
المدرسية هي كل نشاط منظم مقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية
المنشودة، وهي ليست غاية وإنما هي وسيلة لتحقيق أهداف العملية التربوية.

ب -
وظيفة الإدارة المدرسية:
امتدت وظيفة الإدارة المدرسية
لتشمل الجانبين الإداري والفني، حيث أصبح مدير المدرسة مسؤولاً عن جميع
الأعمال الإدارية والنواحي الفنية، من مناهج وكتب مدرسية وطرق تدريب
والعلاقة بالمجتمع والمدارس الأخرى وتأمين الموارد المالية وتطوير العمل
ومتابعة جميع الأنشطة المدرسية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتخطيط
للبرامج والإشراف على تنفيذها.
ج- أهداف الإدارة المدرسية :
لقد
تغيرت النظرة الوظيفية للإدارة المدرسية والأهداف التي ترمي إلى تحقيقها
من وظيفة المحافظة على تطبيق النظام بما فيه من لوائح وتعميمات وقرارات
تضمن سير العملية التعليمية وفق الجداول المحددة, إلى المفهوم الحديث الذي
يجعل من التلميذ محور العملية التعليمية.
ومن هذه الأهداف:
1- العمل
على كشف ميول الطلاب وقدراتهم واستعداداتهم الفطرية وتنميتها وتوجيهها بما
يفيد الطلاب وينفع المجتمع.
2- مساعدة التلاميذ على تنمية مختلف جوانب
شخصياتهم الروحية والعقلية والخلقية والنفسية والجسمية والاجتماعية بصورة
متزنة.
3- تربية وتشجيع الطلاب على التفكير الإبداعي والابتكار والتجديد
وتنمية الثقة في النفس والجرأة لديهم.
4-تبصير التلاميذ بفلسفة المجتمع
وقيمه قولاً وعملاً مع التركيز على احترام العمل اليدوي.
5-إعداد
الطلاب لفهم الحياة الحاضرة والماضية والاستعداد لمواجهة المستقبل .
6-
اكتشاف التلاميذ الموهوبين ورعايتهم.
مدير المدرسة
أ- خصائص وصفات مدير
المدرسة الناجح :
يعتبر توفر الخصائص المهنية والصفات الشخصية لمدير
المدرسة أمراً هاماً لنجاح العمل الإداري فالتلميذ يحاول تقمص شخصية مدير
المدرسة الذي يمثل القائد الإداري.
ومن أهم الخصائص المهنية والصفات
الشخصية الواجب توافرها في مدير المدرسة.
أولاً : خصائص مهنية :
1-المعرفة
التامة بأهداف التعليم في المرحلة التي يعمل بها.
2- الإلمام التام
بوسائل تحقيق الأهداف وتنفيذ المناهج.
3- الإيمان بمهنة التربية
والتعليم والاعتزاز بها.
4- معرفة خصائص نمو التلميذ
ثانياً : صفات
شخصية :
1-الاستقامة.
2-الذكاء والطموح وروح المبادرة.
3-الثقة
بالنفس وقوة الإقناع وحسم الأمور.
4-الاهتمام بمظهره العام والتمتع بصحة
جسمية ونفسية جيدة.
5-الاستقرار والثبات الانفعالي بعيدا عن سرعة
الانفعال والغضب .
6-المهارة وحسن الأداء والقدرة على التكيّف.
7-الحزم
وسرعة اختيار البدائل.
8-القدرة على المبادرة وتحمل المسؤولية وتحديد
الأهداف.
9-أن يمتلك دافعاً قويا نحو النجاح وتحقيق أهداف المدرسة.
10-لديه
قدراً معقولا من الخبرة والتخصص لفهم العمل وإتقانه.
11-أن يكون محبوبا
يتّسم ببشاشة الوجه وحسن الحديث.
12-أن يتّسم بالعدل والإنصاف.
13-أن
يتّسم بالمرونة وسعة الأفق.
14- أن يعتمد على سلطة الثقة لإيجاد جوّ من
روح التعاون الجماعي.

ب- مهارات مدير المدرسة الواجب توفرها :
1-مهارات
فنية :
-ينبغي أن يكون لدى المدير مهارة فنية وعلمية في مجال التدريس
والإدارة لكسب الثقة وتحقيق الأهداف، مثل إلمامه بطبيعة الهيكل التنظيمي في
المدرسة ووظائف وأهداف كل مستوى إداري.
-القدرة على بلورة أهداف مدرسته
مع السياسة التعليمية للدولة .
-القدرة على تلمس جوانب القصور في
العملية التربوية التعليمية على مستوى المعلم والتلميذ والمنهج والإدارة
والعمل على إصلاح الخلل.
2-مهارات إنسانية :
هي ترتبط بمحاولة المدير
كسب الثقة واحترام مرؤوسيه من خلال بناء جسور من الود وتفهم المشاعر
والظروف الاجتماعية والإنسانية من أجل تعزيز الثقة ومضاعفة الإنتاج.

3-مهارات
فكرية :
وهي القدرة على التفكير الجاد بكل المتغيرات والمستجدات ووضع
التصور المناسب لمواجهتها, والقدرة على التنبؤ لتقرير مستوى المدرسة في
جميع المجالات.
ج- القيادة المدرسية الناجحة وعلاقاتها المختلفة :
الفرق
بين النجاح والفاعلية.
هناك فرق بين نجاح القائد وفاعليته ، فالنجاح
يقاس بمدى الإنجاز للمهام الموكلة للفرد. بينما تقاس الفاعلية بمدى حسن
الاستثمار الأمثل لقدرات العاملين في المدرسة لأداء مهامهم, لهذا فإن
القيادة المدرسية الناجحة تتمثل:
1- قدرة مدير المدرسة على إحداث
التفاعل بين متطلبات العمل والعاملين (المعلمون- التلاميذ – الدوائر
الرسمية - أولياء الأمور, المجتمع المحلي).
2-أن يكون مدير المدرسة
الناجح واعيا مدركا لدوره ومركزه فيحاول التجديد والتطوير.
3-قدرة مدير
المدرسة على ترجمة العلاقات وتوجيهها بصورة هادفة إلى أعمال وأفعال بدلا من
الأقوال والشعارات.

أما أهم العلاقات التي تتطلبها القيادة
المدرسية الناجحة فهي:
1-علاقة مدير المدرسة بالمعلمين :
على مدير
المدرسة أن يحرص على تكوين علاقة مهنية وإنسانية بينه وبين المعلمين،
وتطوير هذه العلاقة بحيث يشعر كل واحد بمدى أهمية وقيمة ما يقدمه من جهد،
مع إعطائهم هامشاً من الحرية, وأن يكون على مستوى من الوعي والإدراك
للمشكلات التي قد تعترض المدرسين باعتباره مشرفاً وقائداً تربوياً ليقوّي
من معنوياتهم ويدفعهم لمضاعفة جهدهم بصورة تلقائية.
2-علاقة مدير
المدرسة بالتلاميذ :
يعتبر التلاميذ جوهر العملية التعليمية فمدير
المدرسة كمشرف تربوي ينبغي أن تكون علاقته مع التلاميذ ترمي إلى مساعدتهم
للارتقاء بهم في مختلف المستويات سلوكيا ومعرفيا وروحيا وجسميا واجتماعيا
وثقافيا وتربويا, وأن يتحسس ويتلمس مشاكلهم.
3-علاقة مدير المدرسة
بالإدارة :
تشرف على الإدارة المدرسية الإدارة التعليمية وينبغي على
إدارة المدرسة أن تحرص على تكوين علاقة جيدة أساسها الاحترام والتعاون
وتقديم الإرشادات والتوجيهات والمقترحات.
4-علاقة مدير المدرسة بأولياء
الأمور والمجتمع الأهلي :
تحاول الإدارة المدرسية الناجحة توثيق علاقة
التواصل مع أولياء الأمور باعتبارهم الشريك الآخر في إنجاح العملية
التعليمية . والإدارة المدرسية لا تستطيع أن تعمل بفاعلية ونجاح دون الدعم
الحقيقي والجاد من أولياء الأمور من حيث الرقابة والمتابعة والتواصل
المستمر لمناقشة كل ما من شأنه رفع مستوى التلاميذ.
والمدرسة تُعتبر جزء
لا يتجزأ من المجتمع فلا بد أن يضع مدير المدرسة خطة واضحة يتم من خلالها
تفعيل هذه العلاقة بما يحقق أهداف المدرسة وينسجم مع اهتمامات المجتمع
واحتياجاته.
د- مهام وواجبات مدير المدرسة :
أولاً : التركيز على
العمل الإداري :
1-الإشراف على إعداد السجلات المدرسية المختلفة
والمحافظة عليها.
2-إعداد الجداول المدرسية.
3-متابعة سير العمل
ورفع التقارير للإدارة التعليمية
4 - الإشراف على حفظ النظام بين
التلاميذ.
5-مراجعة برامج وإجراءات التدريس المحددة من قبل الإدارة
التربوية.
ثانياً : التركيز على الأعمال التربوية :
وتتضمن جميع
المهام المرتبطة بتغيير سلوك المدرسين والتلاميذ وأولياء الأمور بغية تحقيق
الأهداف التي تسعى إليها المدرسة ومنها :
1-تحفيز المعلمين بأقصى جهد
ممكن فيها.
2-العمل مع المعلمين على تطوير وتنمية وتحسين الأنشطة
المدرسية.
3-إشراك المعلمين في وضع خطط تقويم وتسجيل التقدم المدرسي
للتلاميذ .
4-تشجيع الدراسات المستمرة لتطوير المناهج وأساليب التدريس.
5-إتاحة
الفرصة أمام النمو المهني للمعلمين بالمدرسة.
6-العمل على تأمين مركز
فني للموارد التعليمية وتسهيل الاستخدام.
7- التقويم والتوجيه المستمر
للمعلمين.
8-تحسين البرامج التعليمية.
ثالثاً : التركيز على التوجيه
للطلاب :
1-تهيئة المناخ المناسب والبيئة التربوية التي تتناسب مع ميول
التلاميذ واستعداداتهم واهتماماتهم وحل مشاكلهم.
2-توفير الإمكانات
اللازمة لإتمام عملية التوجيه للطلاب في المدرسة والاستفادة من الكفاءات
المتاحة.
3-دعم وتشجيع الاخصائى الاجتماعي وعدم تكليفه بأعمال إدارية
تعيقه عن القيام بمهامه.
4-المشاركة المباشرة في توجيه الطلاب وإرشادهم
بالمدرسة باعتباره قائدا تربويا.
5-متابعة وملاحظة الظواهر السلوكية غير
المقبولة.
6-الاتصال بأولياء الأمور للتعاون مع المدرسة في تحقيق
احتياجات البرامج .
7 -حث المدرسين وتشجيعهم على رعاية الطلاب وحل
مشكلاتهم بالتعاون مع الاخصائى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ferdjioua-51.own0.com
 
الإدارة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي :: منتدى انشغالات الأسرة التربوية :: قسم الإدارة المدرسية-
انتقل الى: