منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي
]
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا
أخوانكم ادارة المنتدى
[/



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
القناة الثانية المصريةقناة الحياة بث مباشرقناة دريم 2 بث مباشرقناة الجزيرة مباشرالنيل الاخباريةقناة الرحمة الفضائيةقناة النيل الرياضية سبورتقناة سي بي سي بث مباشرقناة BBCناشونال جيوجرافيكقناة العربية بث مباشرالجزيرة مباشر مصرقناة الجزيرة الاخباريةالقناة الاولي المصريةقناة وصال بث مباشرأون تي في ONTV مباشرالجزيرة الرياضية بث مباشرالفضائية المصريةقناة العفاسياذاعة القران الكريم من القاهرةقناة اليوم بث مباشر
  
إحصائيات المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

~¤¢§{( أنت الزائر رقم )}§¢¤~


المواضيع الأخيرة
» برنامج اكسل لعمل كشوف النقاط للطور المتوسط جميل جدا وسهل
الثلاثاء يناير 02, 2018 7:36 pm من طرف salama

»  افضل طريقة للمراجعة .. لتلاميذ سنة رابعة متوسط 4am
الخميس أكتوبر 05, 2017 8:39 am من طرف bilo

»  أسطوانة خاصة بمادة علوم الطبيعة و الحياة السنة الرابعة متوسط
الخميس أكتوبر 05, 2017 8:37 am من طرف bilo

» مجموعة اختبارات للسنة الثانية متوسط (في مختلف المواد )
الأربعاء أبريل 19, 2017 2:25 am من طرف نريمان

»  العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
الأربعاء فبراير 08, 2017 4:48 am من طرف LOUNI

» اختبار الثاني اللغة العربية -السنة الثالثة
الأربعاء فبراير 08, 2017 4:37 am من طرف LOUNI

» جميع كتب السنة الرابعة ابتدائي للتحميل بصيغة pdf
الأربعاء يناير 25, 2017 5:11 am من طرف hocine2001

» الشهادة المدرسية
الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 2:40 pm من طرف salama

» الكتب المدرسية للتعليم الإبتدائي بصيغة pdf
السبت ديسمبر 10, 2016 6:43 am من طرف salama

» مذكرات لجميع السنوات (1+2+3+4+5) و لكل المواد
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:52 am من طرف hafid55

» تحميل كتاب جميع المواد للسنة 4 متوسط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 6:13 pm من طرف fado00

» قرص اللغة الأنجليزية رابعة متوسط
الخميس يونيو 02, 2016 5:07 am من طرف fado00

» جميع اختبارات السنة الرابعة ابتدائي لكل الفصول
الخميس مايو 05, 2016 4:42 pm من طرف Kebir

» مواضيع متنوعة و فروض و اختبارات
السبت أبريل 16, 2016 11:26 am من طرف فؤاد سعدي

» خمسون قصة للاطفال
الأحد مارس 13, 2016 1:57 pm من طرف عبدالمالك شط

» كتاب الرياضيات لسنة 3 ابتدائي
الأحد مارس 13, 2016 1:45 pm من طرف عبدالمالك شط

»  اختبار الثلاثي الاول الفترة الاولى في الاجتماعيات تاريخ + جغرافيا للسنة الرابعة متوسط
الإثنين نوفمبر 16, 2015 3:24 am من طرف nassim_2000

» اختبارات الفصل الاول و لكل المواد لمدرسة خاصة تساعدكم في التحضير لشهادة التعليم المتوسط
الإثنين نوفمبر 16, 2015 3:10 am من طرف nassim_2000

» الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مرفق بالحل
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 11:11 am من طرف حبيب كمال

» فروض و اختبارات في الرياضيات للسنة 3 متوسط
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 11:04 am من طرف حبيب كمال

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التوقيت
>

شاطر | 
 

 مناهج السنة الرابعة ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salama
المديرالعام
المديرالعام
avatar

رقم العضوية : 1
الجنس :
مزاجي :
مهنتي :
دولتي :
نقاط : 3929
العمر : 36
تاريخ الميلاد : 05/06/1982
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 1290
الموقع : http://ferdjioua-51.own0.com

مُساهمةموضوع: مناهج السنة الرابعة ابتدائي   الخميس سبتمبر 15, 2011 8:23 am

مناهج
السنة
الرابعة ابتدائي
جميع المناهج الخاصة بالسنة الرابعة إبتدائي
في جميع المواد
متتالية في الردود



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










السنة
4 من التعليم
الابتدائي

الفهرس



تقديم
المـادة


الأهداف
العامة
لمادة
التربية
الموسيقية وتأثيرها
في تكوين
شخصية الطفل


الكفاءات
المستعرضة


الكفاءات
الختامية


جدول01

جدول02

عملية
التقييم


الوسائل
التعليمية
والنشاطات
اللاصفية



تقديم
المادة :


إنّ
الهدف الذي
تسعى إليه
مادة التربية
الموسيقية
بدءا من مرحلة
رياض
الأطفال، هو
تنشئة جيل
يتذوق
الموسيقى
الوطنية
والعالمية، وذلك عن
طريق تزويده
بقدر معلوم من
الثقافة الموسيقية
قراءة وكتابة واستماعا
مستهدفين في
ذلك تربية
الذوق والسمو
بالعواطف، وقد
لا نبالغ إذا
قلنا أن
التربية
الموسيقية تشترك
وتساهم في
جميع النواحي
العملية التعليمية
التعلمية،
والتي من
شأنها تسهل في
ربط الملكات وكل
الفعاليات
الجمالية
الإبداعية.





إنّ
طبيعة مادة
التربية
الموسيقية
تجعلها مؤثرة
في إطار
التنسيق والانسجام
العمودي داخل
المادة نفسها
وتحقيق
التكاملية
الأفقية مع
المواد الأخرى
كما تساهم في
تدريب
المتعلم على
تركيز انتباهه
بفضل ما يؤديه
من أغاني
تربوية، وما يصاحبها
من تمارين
إيقاعية
ولحنية،
يؤديها
المتعلم في جو
من السرور
والفرح إلى جانب
ما يستمع إليه
من ألحان حية
أو مسجلة
تناسب مداركه
وتستهدف اكتشاف
مكونات
الموسيقى حتى
يكتسب
الإصغاء
الواعي.





المتعلم،
كائن اجتماعي
بطبعه في حاجة
ماسة للاتصال
بالآخرين،
والموسيقى هي
الوسيلة التي
تهيئه ليشارك
الآخرين في
شعورهم
والتعبير عما
يجول في نفسه
من عواطف، كما
هي من أهم
العوامل التي
تنمي شخصيته
وتروي حاجته
للجمال.





للتربية
الموسيقية
مميزات
وخصوصيات حيث
أنها اللغة
التعبيرية
الأقرب إلى
عالم المتعلم
في مجالاتها
الثلاث، المعرفي
والوجداني
والحس حركي،
والتي من خلالها
نسعى إلى
تغيير سلوك
المتعلم وفق
غايات المجتمع،
وإعداد الفرد
للحياة
وتهيئة الظروف
للإبداع في
وسط مناخ اجتماعي
يرعى ويساعد
المواهب على اكتشاف
ميولا تهم
وتثقيفهم مع
إيقاظ الحس
الجمالي
ليتمكنوا من
المساهمة في
الحياة
الثقافية.





وتعتبر
التربية
الموسيقية في
المرحلة الابتدائية
من أهم
الأنشطة التي
ينبغي على
المربين
التركيز
عليها، لكونها
أداة اتصال
وتواصل
وتعبير ...





















الأهداف
العامة
للمادة :

تمثل
الموسيقى
جزءا من
التربية
الفنية التي تهدف
إلى السمو
بالمستوى
الإنساني
للفرد ولاشك
أن العلاقة
وثيقة بين
التربية
والموسيقى،
بحيث تلعب
دورا هاما في
بناء شخصية
الطفل، وهذا
لأن مفاهيمها
تعتمد كثيرا
على الأساليب
التربوية
لتحقيق هذا
الهدف.


أهداف
التربية
الموسيقية في
السنة
الرابعة
ابتدائية :







1- ��أهداف
تربوية :






* تكوين
المواطن
الصالح.


*
الاهتمام
بتكامل الطفل
جسميا، وعقليا،
ونفسيا، وعاطفيا.


* تنمية
الوعي
الاجتماعي
والديني
والخلقي في
نفسية الطفل.


*
بث روح
الجماعة مع
الشعور
بأهمية
الفرد،
ومعرفة
الحقوق
والواجبات.


*
تعويد الطفل
على التفكير
المنطقي
المنظم.


*
خدمة المواد
الدراسية،
وتحبيب الطفل
لها.


* تعريف
الطفل
بالعالم
الخارجي
المحيط به.


*
تصريف الطاقات
الزائدة لدى
الطفل بواسطة
التعبير عن
نفسه.


*
استغلال
الموسيقى
كهواية مثمرة
في وقت الفراغ.


*
غرس الحس
الجمالي لدى
الطفل.


* التغلب
على صعوبات
النطق
والتلفظ.





2- أهداف
فنـية :





*
تنمية
الإدراك
الحسي لدى
الطفل.


* تنمية
الحاسة
السمعية.


* تنمية
الذوق
الموسيقي السليم
المبني على
الفهم
والإدراك.


* تعريف
الطفل بعناصر
اللغة
الموسيقية
بطريقة مبسطة
(قراءة وكتابة
وأداء).


* تعويد
الطفل على
آداب
الاستماع
وتقاليده.


*
الارتفاع
بمستوى الوعي
الموسيقي
للمساهمة في
تطوير
الموسيقى
والمحافظة
على أصالتها.

أثر
التربية
الموسيقية في
تكوين شخصية
الطفل






1- �تنمية
النواحي
الجسمية (الحس
حركية) :





*
تدريب الأذن
على التمييز
بين الأصوات.


* تنمية
التآزر
الحركي
والعضلي
(الانسجام في
الأداء
الحركي)، مما
يحدث التوافق
في النشاط الجسمي.


* إكساب
الطفل مجموعة
من المهارات
الحركية نذكر
منها:


* الغناء
(التحكم في
عملية التنفس
وفي الصوت
ومخارج
الألفاظ).


*
التحكم في
الإيقاع
الحركي.


*
مهارات تقنية
في العزف على
آلات بسيطة.





2-
تنمية
القدرات
العقلية :





* تنمية
الإدراك
الحسي: -تنمية
القدرة على الملاحظة
-توسيع دائرة
المعلومات.





3- تنمية
القدرات
المزاجية
والانفعالية :





* تكوين
ميول فنية لدى
الطفل : - التحكم
في
الانفعالات
وتخفيف حدة
التوتر.





4- �تنمية
العلاقات
الاجتماعية :





* توحيد
ميول وأهداف
الجماعات :
-غرس الروح
الوطنية
-تنمية
التفاهم بين
شعوب العالم -الترفيه
عن الطفل
بطريقة هادفة لقضاء
وقت الفراغ
لتجنب
الانحراف.






الكفاءات
المستعرضة :









* تكوين
المواطن
الصالح.


* تنمية
الوعي
الاجتماعي
والديني
والخلقي في نفسية
الطفل.


* غرس
الروح
الوطنية وحب
الوطن وربط
الطفل بالبيئة.


* تعويد
الطفل على
التفكير
المنطقي
المنظم.


* خدمة
المواد
الدراسية،
وتحبيب الطفل
لها.


* التغلب
على صعوبات
النطق
والتلفظ.


* تعويد
الطفل على
آداب
الاستماع
وتقاليده.
��� ملاحظة
:


إن الحجم
الساعي
المقرر
للمادة هو
ساعة أسبوعيا، ويوزع
البرنامج
خلال السنة
الدراسية إلى
وحدات وحصص
وفقا
للمرجعية
العامة
المقررة من طرف
وزارة
التربية
الوطنية.


نظرا
لطبيعة
المادة من
ناحية، وكون
حصة التربية
الموسيقية حصة
شاملة (تشمل
مجالات
متنوعة تخدم
مجالات
مختلفة وقارة
في نفس الوقت)
من ناحية أخرى،
يتحتم علينا
صياغة كفاءة
ختامية خاصة
بكل مجال من
المجالات المكونة
لها وهي: التذوق
الموسيقي،
القواعد
الموسيقية، الأغنية
التربوية

الكفـاءة
الختامية
المنتظرة في
نهاية السنة الرابعة
ابتدائي :






(ملمحالتخرج)






أن
يكون التلميذ
قادرا على أن :






1-
يميز
بعض
التشكيلات
الموسيقية
الآلية
انطلاقا من
الاستماع, ويعبير عن
مضمون القصة
الموسيقية
برسومات حرة.



2- يتفتح على
عالم الصوت, ويوظف عناصر اللغة الموسيقية
في أداء وإنتاج
جمل موسيقية
بسيطة.



3- يحسن
استخدام
حنجرته ويطور
إمكانياته
الغنائية من
خلال أدائه
لمجموعة من
الأغاني
التربوية.


جدول 01 :






المجالات

الكفاءات
المستهدفة

الأهداف
التعلمية

المعارف
المستهدفة

النشاطات
المقترحة

معايير
التقويم



التذوق
الموسيقي



- يميز بعض
التشكيلات
الموسيقية
الآلية
انطلاقا من
الاستماع,
ويعبر عن
مضمون القصة
الموسيقية
برسومات حرة.


مؤشرات
الكفاءة
:

- أن يميز
المتعلم
الفرقة
الموسيقية من
حيث
تشكيلتها
ودورها.


- أن يربط
المتعلم
العلاقة بين
صوت الآلة
وصورتها
انطلاقا من
الاستماع.


- أن يرسم
المتعلم
رسما يعبر به
عن موضوع
القصة.






- التعـرف
على تكوين
الفرقة
الموسيقية.�����������������������


- تصنيف
الآلات
الموسيقية
من حيث
عائلتها
وشكلها
وطابعها
الصوتي ودورها
في الفرقة
الموسيقية.


- التعـرف
على القصـة
الموسيقية.







- الفرقة
الموسيقية



(العربية�العالمية).




- عائلة
:


-
الآلات الإيقاعية


- الآلات
النفخية


- الآلات
الوترية


� -
القصة
الموسيقية



- الاستماع،
استعمال
الصور.


- الإستماع،
التحليل،
استعمال
الصور.






لتصنيف

.التسمية

.الترتيب

.التمييز

.الرسم�����




المجالات

الكفاءات
المستهدفة

الأهداف
التعلمية

المعارف
المستهدفة

النشاطات
المقترحة

معايير
التقويم



القواعد
الموسيقية

- يتفتح على
عالم الصوت,
ويوظف عناصر
اللغة الموسيقية
في أداء
وإنتاج جمل
موسيقية
بسيطة.


مؤشرات
الكفاءة
:

- أن يميز المتعلم
بين النغمات
من حيث الحدة
والغلظة.


- أن يبتكر
المتعلم
جملة
موسيقية
تشمل عناصر الكتابة
الموسيقية
المكتسبة.


- التعـرف علـى
الكتابـة الموسيقية
تدوينا
وأداء.������������������������������������������������������������������������������������������������������



- الكتابة
الموسيقية
(الرمـوز
الموسيقية
والنغمات).


- رسم الرموز
فكها و أداء
النغمــات
الموسيقية.


.التدوين

.القراءة

.الإملاء

.الأداء

.ضبط

�إيقاع




الأغنية
التربوية

- يحسن
استخدام
حنجرته و
يطور
إمكانياته
الغنائية من
خلال أدائه
لمجموعة من
الأغاني
التربوية.


مؤشرات
الكفاءة
: أداء
مجموعة من
الأغاني
التربوية
المختارة
أداء سليما و
معبرا.�


������������������������������������


- أداء
مجموعة من
الأغاني
التربوية.�����������������������������������������������



- مجموعة
من الأغاني
التربوية.


- الغنـاء
الجماعي
والفـردي
بطريقـة
التلقين.


.الأداء السليم



المحتويات




المجالات

الآلات
الموسيقية

التشكيلات
الموسيقية

التآليف
الموسيقية

التذوق
الموسيقي

- مبدأ
التصويت في
الآلات
الإيقاعية : -
عائلة
الآلات
الإيقاعية-
آلة (الدف
الصغير).


- مبدأ
التصويت في
الآلات
النفخية : -
عائلة
الآلات
النفخية-آلة
الناي.-
الترومبيت.


- مبدأ
التصويت في
الآلات
الوترية : -
عائلة
الآلات
الوترية - آلة
القيثارة -
آلة الكمان -
آلة البيانو.


-
مفهوم
الفرقة
الموسيقية.


-
الفرقة
الموسيقية
العربية.


- لفرقة
الموسيقية
العالمية.




القصة
الموسيقية


- مهرجان
الحيوانات


-
بيتر والذئب.


-
دموع البلبل.


القواعد
الموسيقية



اللوحة
الإيقاعية
:



-
الخلايا
الإيقاعية
المدروسة في
السنوات1 و2 و3
(الرموز
البسيطة)



-
الرموز
الموسيقية (
q )
السوداء.- (
) -
البيضاء�
h - ذات
السن
e .

-
إيقاع
الوحدة
البسيطة.


- الكتابة
الموسيقية
:

-
الموسيقى
كلغة.


- عناصر
الكتابة
الموسيقية
: -
المدرج
الموسيقي-
مفتاح صول
& + نغمة
صول -الخط
الإضافي
الأول
السفلي،
نغمة "دو"


-
الحقل
والحاجز - المقياس
الثنائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-
الزمن القوي
والزمن
الضعيف�
-� نغمة
"مي".


-
الرباط
الزمي� -
إشارة
الإعادة.


الأغنية
التربوية

-
تختار
مجموعة من
الأغاني
التربوية من
الباقة
المقترحة من
المجموعة المتخصصة
أو من رصيد
المعلم (سواء
من الأغاني التربوية
المتداولة
أو من
ابتكاراته وإبداعه).




عملية
التقييم :


التقييم
التشخيصي :


يكون هذا
التقييم في
بداية السنة
الدراسية، أو
قبل البدء في
دراسة مجال
موسيقي جديد
أو وحدة
تعليمية بغية
التعرف على
قدرات وكفاءات
التلاميذ
ومستواهم
ورصيدهم من
الثقافة الموسيقية
واستعداداتهم
وذلك قصد
تحديد الخبرات
والمهارات
اللازمة
تنميتها.





التقييم
التكويني :






ويكون هذا
التقييم
أثناء ممارسة
التلاميذ الخبرات
الموسيقية،
على ضوء ما
يتضح من نتائج
هذا التقييم
فإن المعلم
يستطيع أن
يتعرف على مواطن
الضعف والقوة
ومعالجتها، وعملية
التقييم في
التربية
الموسيقية
تشمل جميع
المجالات
التي تتكون
منها الحصة
انطلاقا من
كفاءات
التلاميذ
المكتسبة،
بحيث سيصبح
تلميذ السنة
الرابعة من
التعليم الابتدائي
قادرا على :





* التمييز
بين الطابع
الصوتي لبعض
الآلات الموسيقية
المقررة.


* التعرف
على معايير
الصوت.


* مسايرة
نبض منتظم.


* قراءة
وكتابة
الرموز
الخاصة
باللغة
الموسيقية.


* ابتكار
تراكيب
إيقاعية من
خلال تقطيع
كلمات إلى
مقاطع لفظي.


* استعمال
كلمات من
رصيده اللغوي.


* التحكم في
صوته من خلال
الأداء
والإنشاد.


* أداء
مجموعة من
الأغاني
التربوية مع
مراعاة صحة
مخارج
الأصوات
والحروف.


* التوظيف
الفردي لكل
العناصر
والمهارات
المكتسبة
أثناء عملية
التعلم.





يتم التقييم
بالطريقتين
الشفهية والكتابية
في المجالات
الآتية:





1-
الطريقة
الشفهية :





* أداء
لمجموعة من
الأصوات
الموسيقية والأغاني التربوية (توخي الدقة, التحكم في
الصوت ومخارج
الحروف).

* مسايرة
نبض منتظم (توخي
الانتظام واحترام
النبض).


* قراءة
الرموز
الخاصة
باللغة
الموسيقية.


*
تمييز الطابع
الصوتي
للآلات
الموسيقية
المقررة (انطلاقا من
الاستماع).


*
التعرف علي
معايير الصوت (صوت طويل,
قصير, مرتفع,
منخفض، قوي,
ضعيف, مميز) عن
طريق الإملاء الشفهي.


*
ابتكار
لتراكيب
إيقاعية وفقا
لمقاطع لفظية.





2-
الطريقة
الكتابية :





* كتابة
لبعض الرموز
البسيطة
الخاصة
باللغة الموسيقية
(عن طريق
المحاكاة أو
عن طريق الإملاء
باستعمال
وسيلة
لامارتينيار).


*
التعرف علي
مصادر أصوات
الطبيعة
والبيئة المحيطة (إملاء من
خلال
الاستماع
وسيلة لامارتينيار).


* تمييز
الطابع
الصوتي
للآلات
الموسيقية
المقررة (تقديم نماذج
عن طريق إملاء
من خلال
الاستماع وسيلة
لامارتينيار).


������������� ���


التقييم
التحصيلي :





يقترح
في هذا المجال
الاقتصار على
الاختبار الفصلي
فقط، على أن
تدمج عملية
التقييم ضمن النشاط
اليومي في
القسم نظرا
لطبيعة
المادة.





شبكة
لوضعيات
تقييمية :






مكتسبات
وقدرات
المتعلم

مقاييس
التقويم

سلوك
المتعلم
(المجهود،
التركيز،
المشاركة ...)

- المتعلم
يبذل جهد من
أجل التعلم
فيقيم :


جيد

متوسط

ضعيف



المكتسبات
السمعية

- عن طريق
الاستماع
يتم تقييم
مكتسبات
المتعلم في :


1- �التمييز
بين الفرق
الموسيقية
من حيث
تشكيلتها
ودورها.

2- �التمييز
بين الآلات
الموسيقية.





التطبيقات
الإيقاعية

- عن طريق
الإيقاع يتم
تقييم
المتعلم
بأدائه
لمجموعة
تمرينات تحتوي
على الأشكال
الإيقاعية
المدروسة
وذلك
اعتمادا على :


��انتظام
النبضات في
أداء خط
إيقاعي.


��ضبط
الإيقاع.



�الإملاء
والقراءة.



��التحكم
في سرعة
الحركة.






التطبيقات
الصوتية

��يكون
الأداء
الصوتي
للمتعلم
سليماً (Intonation Juste).


��الجمل
اللحنية
صحيحة.



��تقنية
الصوت
مناسبة لنوع
الغناء.



��الأداء
التعبيري
ملائم (
Les
nuances).


��نطق
الكلمات
والحروف
بطريقة
سليمة.





�������������������������������������������������










جدول
خـاص
بالوسائل
التعليمية
:









الأنشطة

الوسائل
التعليمية

التذوق
الموسيقي

-
صور
إيضاحية كبيرة
الحجم
للآلات
المقرر
تدريسها
.����������� -
مسجلة +
أشرطـة
سمعية
.

القواعد
الموسيقية

-
قصاصات تشمل
العلامات
الزمنية والخلايا
الإيقاعية
.

الأغنية
التربوية

-
مسجلة + شريط
سمعي خاص بالأغنيات
المقررة
للسنة
الثانية.











النشاطات
اللا صفية
الخاصة بمادة
التربية
الموسيقية
:





تتمثل
هذه النشاطات
في التطبيقات
الموازية لكل
المحتويات
المكتسبة من
طرف
المتعلمين وتتمثل
في :





1. المجموعة
الصوتية.


2. الفرقة
الموسيقية.


3. نادي
البحوث
الموسيقية.


4. التردد
على المسارح
وقاعات العرض
للحفلات
الموسيقية
الراقية.


5. زيارة
المعاهد
الموسيقية
ودور الثقافة.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ferdjioua-51.own0.com
 
مناهج السنة الرابعة ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة للتعليم المتوسط و الثانوي :: منتدى انشغالات الأسرة التربوية :: منتدى المناهج التعلمية-
انتقل الى: